اكتشاف فيروس على هواتف اندرويد رخيصة قادر على سرقة أموال المستخدمين

شركة Transsion Holdings الصينية هي الشركة المالكة لكلًا من تيكنو وإنفينيكس، وهي شركات هواتف ذكية تنتج هواتف رخيصة وتنتشر في عدد كبير من البلدان خصوصًا العربية والإفريقية وبعض الأسيوية، وقد بدأت إنفينكس في إنتاج هواتف ذكية رخيصة السعر في 2014 بعدما كانت تنتج هواتف تقليدية فقط ونفس الحال بالنسبة لتيكنو.

ظهر تقرير جديد عن موقع BuzzFeed الإخباري والذي كشف عن احتواء الهواتف الصينية الرخيصة -مثل تيكنو وإنفينكس- على فيروسات (Malware) قد تقوم بالاشتراك في الخدمات المدفوعة دون علم المستخدم.

تعرّض شخص في عمر الـ41 في جنوب إفريقيا والذي يمتلك هاتف تيكنو W2 لظهور كم ضخم من الإعلانات المنبثقة والمزعجة والتي تفصل عليه حتى المكالمات الصوتية، هذا إلى جانب ملاحظته أن رصيد هاتفه يقل بشكل مستمر، وبعد تحقيقات من BuzzFeed و Secure-D تم اكتشاف فيروس مالوير xHelperand Triada موجود في هاتفه وهو الذي كان يجمع البيانات، يعرض الإعلانات وينفق رصيد المستخدم!

مواضيع ذات علاقة
1 من 3٬478

لاحقًا تم ربط زهور واضح لهذا الفيروس بهواتف شركة Transsion سواء تيكنو أو إنفينيكس حول العالم، والمضحك حقًا هو أن الهاتف يُباع جديدًا وعليه هذه البرمجية الضارة! وهو ما نسبته الشركة المصنّعة إلى سلاسل التوريد والجهات التي يمرّ عليها الهاتف قبل إطلاقه.

بالرغم من أن هذه الهواتف تكون موجّهة بشكل مباشر لأصحاب الدخول المنخفضة إلا أن الدول المتقدمة لم تسلم منها، وخصوصًا الولايات المتحدة، هذا حيث تم اكتشاف هاتفين عليهم برمجيات ضارة أيضًا يتم بيعهم لأصحاب الدخول المنخفضة في الولايات المتحدة تحت واحد من برامج الدعم المجتمعي! وهي هواتف صينية الأصل.

المصدر: Gizmochina

التعليقات مغلقة.