فيسبوك سرقت البيانات الحيوية لأكثر من 100 مليون مستخدم لإنستقرام

فيسبوك مشهورة بعدم احترامها لبيانات المستخدمين ولعل فضيحة كامبريدج أناليتكا كانت أكبر مثال على ذلك، والآن بدأت فيسبوك في التعرّض لإتهامات قوية بسرقتها لبيانات المستخدمين الحيوية Biometrics من خلال منصّتها إنستجرام.

الاتهامات سرعان ما تحوّلت لدعوى قضائية وهي التي رفعت في ولاية كاليفورنيا وتتهم فيسبوك بشكل مباشر بجمع وتخزين والتربُّح من البيانات الحيوية لأكثر من 100 مليون مستخدم لشبكتها إنستجرام، والبيانات الحيوية تضم كلًا من البصمة، الوجه وأيضًا العين.

يُذكر أن فيسبوك في وقت قريب قد بدأت في إطلاق خاصية App Lock في تطبيق ماسنجر وهي التي تتيح لك إغلاق ماسنجر ببصمة الإصبع أو بصمة الوجه حسب جهازك! وهو ما زاد الشكوك أكثر وأكثر، أما وعن إنستقرام نفسه فالمستخدمين هناك يستخدمون معلومات الوجه لتصميم أو إنشاء قالب للوجه Face Template، وهو ما يجمع هذه البيانات بسهولة.

الدعوى قد أشارت أيضًا إلى أن ميزة التعرف على الوجه تعمل في إنستجرام تلقائيًا ودون أخذ إذن المستخدم! وفي حالة نجاح هذه الدعوى فقد تضطر فيسبوك لدفع مبلغ في حدود 1000 دولار أمريكي لكل مستخدم متضرر وهو ما سيحصّل مبلغ يصل إلى $100,000,000,000 (هل عددت الأصفار؟).

المصدر: Bb

BiometricsFacebookInstagramأخبار إنستجرامأخبار فيسبوكالبيانات الحيويةفيسبوك