قوقل تطلق إصدار كروم 80 بتحسينات في ملفات تعريف الإرتباط

أطلقت شركة قوقل الإصدار 80 من متصفحها الشهير كروم لجميع المنصات الرئيسية، بما في ذلك ويندوز، ماك، لينكس، أندرويد بالإضافة إلى iOS، و يأتي الإصدار مع إثنين من التغييرات الرئيسية في كيفية عمل المتصفح، والتي ستشكل فائدة للمستحدمين لسنوات قادمة.

إحدى التغييرات الكبيرة كانت في طريقة تعامل المتصفح مع ملفات تعريف الإرتباط، التي تعتبر عنصراً رئيسياً وهي ملفات نصية بسيطة، وكان المتصفح يسمح بتحميلها دون قيود ما يسمح لشركات الإعلانات من تحليل و تتبع المستخدمين أثناء تنقلهم عبر الويب بفضل هذه الملفات، وهو أمر غير جيّد لخصوصية المستخدمين.

لكن، إبتداءً من إصدار كروم 80، سيستغير كل هذا، ولن يقوم المتصفح بتحميل ملفات الإرتباط تلقائياً، و يحتاج ملاك المواقع الإلكترونية إلى إضافة تعليمات برمجية لمواقعهم للسماح بتداول الملفات.

من الصعب التعرّف على هذه التغييرات إذا كنت مستخدماً عادياً غير تقني، ولكن جوهر الأمر هو أن متصفح كروم يدعم الآن ملفات تعريف الإرتباط في نطاق نفس المواقع فقط إفتراضياً، ولا يسمح بتداولها لمواقع أخرى لتعزيز الخصوصية و الأمان.

بالإضافة إلى ذلك، متصفح كروم 80 غيّر الطريقة التي يتعامل بها مع النوافذ المنبثقة للإشعارات، التي يستخدمها الكثير من المواقع الإلكترونية بشكل خاطئ، في حين لن تتمكن هذه المواقع الآن من إزعاج المستخدمين بالإشعارات المنبثقة، و سيقوم المتصفح بإخفائها تلقائياً.

المصادر: Google (1,2), Chromium Blog

ChromegoogleGoogle Chromeقوقلقوقل كرومكروم