ثغرة بنظام iOS 13 تتيح تجاوز شاشة القفل للوصول لجهات الإتصال

تخطط شركة آبل لإطلاق نظام iOS 13 رسمياً لجميع المستخدمين في الأسبوع المقبل، لكن باحثاً أمنياً أكتشف بالفعل ثغرة تتيح تجاوز شاشة القفل و الوصول إلى حميع معلومات جهات الإتصال على هواتف آيفون.

الباحث الأمني قال أنه أبلغ شركة آبل بهذه الثغرة في 17 يوليو الماضي، لكنها لا تزال متاحة في الإصدار التجريبي الأخير من نظام التشغيل iOS 13 الذي سيُطلق رسمياً في 13 سبتمبر الجاري.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬068

أكتشف الباحث الأمني في العام الماضي ثغرة أمنية مماثلة بنظام iOS 12.1، والثغرة الجديدة تتضمن تنشيط مكالمة فيس تام ثم الوصول لى ميزة التعليق الصوتي من سيري لتمكين الوصول إلى جهات الإتصال، و يمكن بعد ذلك الحصول على عناوين البريد الإلكتروني و أرقام الهواتف و معلومات العنوان والمزيد من المعلومات المتواجدة في قائمة جهات الإتصال كما موضح في مقطع الفيديو أعلاه.

هذه الثغرة هي الأحدث في سلسلة طويلة من الثغرات المكتشفة التي تتيح تجاوز شاشة القفل بنظام iOS على مدار السنوات الماضية. حيث سمحت ثغرة بنظام iOS 6.1 في عام 2013 بالوصول إلى سجلات الهاتف و معلومات الإتصال وحتى الصور، و تضمّن نظام iOS 7 أيضاً ثغرة مشابهة، بالإضافة إلى iOS 8.1 و أخيراً iOS 12.1 في العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.