في عامها الخامس والعشرين، جيف بيزوس يتوقّع سقوط أمازون في خلال خمس سنوات

قام جيف بيزوس (Jeff Bezos) بتأسيس أمازون في الخامس من يوليو عام 1994 ومذّاك الحين وأمازون مستمرة في النمو لتصبح واحدة من أكثر الشركات قيمة في عالمنا وهو أمر جعل جيف بيزوس أغنى رجل في التاريخ الحديث.

إلا أنه -وياللغرابة- يبدو أن بيزوس متأكد من أن مصير أمازون هو الموت وفي وقت قريب، حيث أن عملاق التسوق عبر الإنترنت قد تحدّث عن هذا الأمر ثلاثة مرّات في الأعوام الستّ الماضية. غريب هو كون المدير التنفيذي لواحدة من أغنى وأقوى الشركات في العالم والأكثر جذبًا للمستثمرين متشائمًا بهذا الشكل. فيما يلي تصريحات بيزوس في السنوات السابقة:

عام 2013: بيزوس يقول أن الشركات الكبري تعيش فقط لبضعة عقود

هنا كان بيزوس يتحدّث مع CBS لمدة ساعة كاملة وكان الحديث حول خدمة التوصيل الأوتوماتيكي للمشتريات عن طريق طائرات الـDrone وقد صرّح قائلًا: “العمر الافتراضي للشركات هو بطبيعته قصير، وأمازون سوف تتوقّف عن العمل في يوم من الأيام.”

وعندما سُئل بيزوس حينها عمّا إذا كان قلقًا بشأن هذا المصير قال: “أنا لست قلقًا حول هذا الأمر، هذا لأن الأمر حتميّ. الشركات تأتي وتذهب وبالنسبة للشركات اللامعة والناجحة -مثل أمازن- فهي فقط تستمر لفترة طويلة تصل لبضعة عقود ومن ثم تذهب هي الأخرى.” أيضًا أضاف بيزوس أنه يتمنى أن تأتي نهاية أمازون بعد أن موته وليس قبله.

عام 2017: بيزوس يتحدّث عن الأمر في خطاب موجه لحملة الأسهم

مواضيع ذات علاقة
1 من 200

تحدّث بيزوس عن فلسفة “اليوم الأول (Day One)” الخاصة به في خطاب وجهه لحملة الأسهم في العام 2017، وضمن هذا الخطاب قام بيزوس بالرد على على السؤال الذي يتلقاه دائمًا وهو: “كيف إذن يبدو اليوم الثاني”؟

قال بيزوس: “اليوم الثاني هو عبارة عن ركود متبوع بلا عقلانية وهي المتبوعة بإنخفاض وخسارة مبرحة ومن ثم يأتي الموت، وهذا هو سبب كون “اليوم الأول” هو ما يجب أن يكون عليه واقع أمازون دائمًا”.

الشركة الناجحة يمكن أن تتجنب “اليوم الثاني” لفترات طويلة تصل لعقود كاملة، لكن للأسف، النهاية حتميّة، هكذا أكمل بيزوس كلماته حينها، ومن ثم انتقل للحديث عن كيف يمكن لأمازون أن تتجنّب اليوم الثاني، هذا حسب تعبيره.

عام 2018: جيف بيزوس يخبر الموظفين بأنه يتوقّع نهاية أمازون قريبًا

قال بيزوس: “أمازون ليست أكبر من أن تسقط، بل في الواقع، أنا أتوقع أن أمازون سوف تسقط بالفعل”. هذا ما قاله بيزوس لأحد موظفيه عندما سأله حول إفلاس الشركات الضخمة مثل شركة Sears. أيضًا حينها أضاف: “أمازون أيضًا سوف تفلس، إن ألقيت نظرة على الشركات الضخمة فسترى أن عمرها الافتراضي هو 30 عام أو أزيد قليلًا وليس مئة عام.”

أيضًا حينها قال بيزوس أن مهمته في أمازون هي تأخير هذا السقوط بقدر الإمكان، والآن أمازون في عامها الخامس والعشرين، لذلك فمن المتوقّع حسب نظرية بيزوس أن تسقط الشركة في الأعوام الخمس التالية! ما رأيك في هذا الأمر؟ شاركنا الآن في التعليقات..

المصدر: Business Insider

التعليقات مغلقة.