10 أدوات مفيدة قد لا تعلم بوجودها في ويندوز 10

يتضمن ويندوز 10 العديد من المميزات التي يمكنها أن تساعد في إنجاز المهام، فإليك 10 أدوات ومميزات قد لا تعرفها:

1) الجدول الزمني

منذ تحديث أبريل 2018، تسجل ميزة الجدول الزمني المهام التي أجريتها على ويندوز 10 خلال آخر 30 يوم، بحيث يمكنك استئناف ما تفعله على أي برنامج بالعودة إليه، ويمكنك عرض الجدول الزمني من خلال أيقونة عرض المهام بشريط المهام أو النقر على زر ويندوز + Tab بنفس الوقت، كما يمكنك تعطيل الميزة بالتوجه إلى إعدادات الخصوصية.

2) واجهة سطح مكتب افتراضية

لتحسين الإنتاجية، يمكنك عزل البرامج عن بعضها في واجهات مختلفة لسطح المكتب؛ فيمكنك فتح واجهة سطح مكتب جديدة من زر عرض المهام أو بالنقر على زر ويندوز + Tab معا، والنقر على زر +New desktop بالأعلى.

3) حافظة المنسوخات

يمكنك استرجاع ما نسخته من نصوص وملفات بالنقر على زر ويندوز + V، لكن ذلك يتطلب تفعيل الميزة أولا، بالدخول على إعدادات النظام.

» إقرأ أيضا — تلميحة: طريقة إنشاء سجل لجميع ما تنسخه على ويندوز 10

4) المشاركة القريبة

وهي ميزة تسمح بمشاركة الملفات بين عدة حواسب لا سلكيا بالاعتماد على البلوتوث والواي فاي؛ يمكنك تتفعيل الميزة من الإعدادات > النظام > مشاركة التجارب > المشاركة عبر الأجهزة، ثم ببساطة النقر على أي ملف بالزر الأيمن واختيار “المشاركة”.

5) التخلص من الملفات غير الضرورية

تحديثات النظام أو الملفات بسلة المهملات أو ملف التحميلات أو الملفات المؤقتة من تصفح الإنترنت قد تستغرق مساحة كبيرة من قرص التخزين، لكن بالتوجه إلى الإعدادات > النظام > التخزين ستجد خيار تفريغ المساحة الآن حيث يتيح لك خيار حذف بعض الملفات، وخيار آخر بتفريغ المساحة التي تشغرها بعض الملفات بشكل تلقائي كل فترة من الزمن.

مواضيع ذات علاقة
1 من 434

6) تاريخ الملفات

إذا كنت تحتفظ بمحتوى مهم في ملفات المكتبة أو المستندات أو جهات الاتصال أو المفضلة، فينصح باستخدام ميزة تاريخ الملفات التي تقوم بالتقاط صورة لجميع الملفات وحفظها على وحدة تخزين خارجية أو جهاز متصل بشبكة الإنترنت كل ساعة، حتى تعلم ما حدث من تغير عليه واسترجاعه متى أردت.

الميزة جزء من أداة النسخ الاحتياطي الموجودة بإعدادات التحديث & الأمان > النسخ الاحتياطي، حيث يمكنك النقر على زر + لإضافة وحدة التخزين الخارجية أو الجهاز، ثم اختيار النسخ التلقائي، ليتم مشاركة نسخة من الملفات الشخصية تلقائيا، هذا ويمكنك التحكم في إعدادات النسخ الاحتياطي والملفات التي يتم مشاركتها بالنقر على “خيارات أخرى” من نفس النافذة.

7) قائمة الاختصارات السرية

وهي ميزة قديمة، بالنقر على أيقونة ابدأ بزر الماوس الأيمن ستجد قائمة بها العديد من الاختصارات المفيدة مثل مدير الجهاز ومدير المهام.

8) القفل التلقائي

وهي ميزة ضمن إعدادات تسجيل الدخول بقسم الحساب، يمكنك تفعيلها لقفل الحاسب ومنع المتطفلين من تفقده كلما ابتعدت عنه؛ تعمل عبر ربط الهاتف بالحاسب عن طريق البلوتوث، فكلما خرجت عن نطاق البلوتوث يتم قفل الحاسب، مع العلم أن الميزة تؤثر على عمر بطارية الحاسب والهاتف.

9) الثيم الأسود

بدلا من اللون الأبيض للنوافذ والتطبيقات ومتصفح كروم، يمكنك تفعيل خيار الثيم الداكن من الإعدادات > التخصيص > ثم التوجه إلى قسم الألوان، لترى الثيم الداكن حيث يستبدل اللون الأبيض باللون الأسود.

10) مراقبة النظام والجهاز

إذا واجهت مشاكل بالحاسب، فربما تود معرفة البرامج أو العتاد المتسبب بها، وهنا يأتي دور مراقب ويندوز، وهي ميزة يمكنك أن تجدها بكتابة “Reliability” بأداة البحث في ويندوز، لتجد معلومات عن البرامج والعتاد الذي واجهته مشاكل وتاريخ المشاكل.

التعليقات مغلقة.