تطبيقات وبرامج

برمجيات خبيثة تجتاح 200 تطبيق على أندرويد


كشفت تشيك بوينت، شركة الأبحاث الأمنية، عن برنامج أدوير مخبأ بأكثر من مئتي تطبيق على أندرويد تم تحميلهم أكثر من 150 مليون مرة إجمالا.

برمجيات أدوير عبارة عن برمجيات خبيثة تقوم بتشغيل الإعلانات على الجهاز المصاب، ما يساهم في توليد عائدات احتيالية لناشر الإعلانات.

بالحديث عن برنامج أدوير الذي أصاب تطبيقات أندرويد فقد تنكر في صورة منصة مخصصة لخدمة الإعلانات باسم SimBad، إذ عندما يعتمدها مطورو التطبيقات، دون علمهم بالبرمجيات الخبيثة على الأرجح، وبمجرد أن يقوم المستخدم بتثبيت التطبيق تتيح باب خلفي لتثبيت البرمجيات الخبيثة التي ستشغل الإعلانات وتزيل أيقونة التطبيق من جهاز المستخدم، وتشتغل البرمجيات تلقائيا في كل مرة يعيد المستخدم تشغيل جهازه.

بمجرد اكتمال تحميل البرمجيات الخبيثة على جهاز المستخدم، تقوم بفتح قائمة من مواقع الويب التي تقدم إعلانات مدفوعة في الخلفية، أي دون معرفة المستخدم، وهكذا تولد أرباح احتيالية لناشر الإعلان.

وذكرت تشيك بوينت أن التطبيقات المصابة بالبرمجيات الخبيثة كانت موجودة منذ مارس 2017، حتى أزالتها قوقل من متجر بلاي بعد تقرير الشركة الذي رصد قائمة بأسماء أكثر من 200 تطبيق مصاب، ومع ذلك، فإن حذف التطبيقات من متجر بلاي، لا يزيلها من الأجهزة المصابة.. وكانت أشهر 10 تطبيقات مصابة تم تحميلها  55 مليون مرة إجمالا وهي:

  1. Snow Heavy Excavator Simulator
  2. Hoverboard Racing
  3. Real Tractor Farming Simulator
  4. Ambulance Rescue Driving
  5. Heavy Mountain Bus Simulator 2018
  6. Fire Truck Emergency Driver
  7. Farming Tractor Real Harvest Simulator
  8. Car Parking Challenge
  9. Speed Boat Jet Ski Racing
  10. Water Surfing Car Stunt

أول تطبيق بالقائمة تم تحميله 10 مليون مرة، والباقي نحو 5 مليون مرة.

اعلان



الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق