سيكون بإمكانك شم «الروائح» بمحادثات الفيديو مستقبلاً

تخيل لو أجريت محادثة فيديو مع صديق يدعوك لحضور وليمة ومن وراءه تظهر لحوم شهية في الصورة، ربما سيكون ذلك كافيا لإقناعك بالحضور، فما بالك لو استطعت شم روائح اللحم من خلال هاتفك !

حسب وكالة الأنباء NBC، فإن تقنية الرائحة الرقمية محتمل وجودها بالمستقبل، حيث أجريت تجارب في ماليزيا مؤخرا على 31 متطوع، واستخدم الباحثون أقطاب كهربائية لتوصيل تيارات كهربائية ضعيفة إلى الخلايا العصبية فوق فتحة الأنف.

تلك الخلايا العصبية هي المسؤولة عن إرسال نبضات إلى الدماغ لخلق حاسة الشم، ومع النبضات الكهربائية، استطاع الباحثون جعل المتطوعين يشمون روائح افتراضية لعشرة روائح مختلفة منها الفواكه والخشب والنعناع.

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬045

حسب أدريان شيوك -باحث مشترك في المشروع- فإنّ يمكن استخدام التقنية مستقبلا لإرسال الروائح عبر شبكة الإنترنت مع استبدال الأقطاب الكهربائية بنظارات حماية؛ حيث لن تجد الكثير من المستهلكين يودون وضع أقطاب كهربائية بأنفهم أثناء محادثات الفيديو.

وأضاف شيوك “لا يتعلق الأمر بالرائحة وحسب، إنها جزء من الواقع الافتراضي المتكامل أو الواقع المعزز، فعلى سبيل المثال يمكنك تناول عشاء افتراضي مع صديقك عبر الإنترنت”.

يذكر أننا شهدنا مؤخرا منتج اسمه Cyrano رُوّج على أنه مكبر صوت يبعث الروائح بالأمر من تطبيق مخصص على الهاتف، لكن النقاد وصفوه بأنه معطر جو متطور. ومع ذلك، فإنّه مع إصرار العلماء على صنع روائح رقمية، قد نجد أنفسنا ذات يوم نتبادل الروائح عبر الإنترنت كما نتبادل الرسائل النصية اليوم.

» اقرأ أيضا — هذه البدلة تجعلك تشعر بأجواء الألعاب من حولك !

التعليقات مغلقة.