شروحات وتعليمات

كيف تستعيد الملفات المحذوفة على ويندوز


حذف الملفات من على الأجهزة ولو بإجراء عملية “Format” لا يتبعه حذف أثرها كليا، ولذا تظل قابلة للاسترجاع كما سنرى هنا على أجهزة ويندوز، لكن أولا يجب أن نشير إلى الآتي:

1- حذف الملفات بزر Delete أو بخيار الحذف من القائمة السريعة (النقر بزر الماوس الأيمن على الملف ثم اختيار حذف) ينقلها إلى سلة المهملات، لذا قم بتفقد سلة المهملات أولا قبل اتباع الخطوات أدناه.

2- يتوقف استرجاع الملفات المحذوفة على استخدام مساحة التخزين التي خلفتها الملفات بعد حذفها، بمعنى أنّ بعض الملفات المحملة حديثا قد تأخذ مكان الملفات المحذوفة على قرص التخزين (تعرف باسم عملية الكتابة) وبالتالي تصبح الملفات المحذوفة غير قابلة للاستعادة؛ لذا كلما كان الملف محذوف حديثا كلما كان استرجاعه أسهل.

استعادة الملفات المحذوفة

هناك العديد من البرامج التي تمكن من استعادة الملفات المحذوفة، وأسفله خيارات تقدم الخدمة مجانا، مع العلم أن Recuva هو المفضل للكثير لذا سنستخدمه هنا.

بعد تحميل Recuva وأثناء تثبيته احذر من تثبيت برنامج CCleaner إذا لم تكن ترغب به. وبعد الانتهاء من التثبيت قم بتشغيله بالنقر على زر Run ثم Next ليظهر لك اختيار نوع الملف الذي ترغب في استرجاعه.

قم بتحديد نوع الملف المحذوف ومساره الذي خزن فيه قبل أن تحذفه مع العلم أنه إذا حذفت ملف به صور تختار استرجاع “الصور” وهكذا، كما لا يلزمك تحديد المسار كليا حيث يكتفى اختيار اسم جزء التخزين المحذوف منه مثل: C أو اختيار I’m not sure إن لم تكن متأكدا.

بعد ذلك تابع بالنقر على Next، وتأكد من عدم تفعيل “البحث العميق” (Enable Deep Scan) عند إجراء عملية المسح أول مرة والذي من المفترض ألا تستغرق أكثر من دقيقة إذا حددت جزء قرص التخزين الذي حذف من عليه الملفات.

ستظهر النتائج ملونة بالأخضر والأصفر والأحمر مع العلم أن الأخضر يعني قابلية الاسترجاع الكامل والأصفر يعني احتمال فقدان جزء من الملف والأحمر يعني استحالة الاسترجاع وهذه الاحتمالات تتحسن باستخدام النسخة المدفوعة من التطبيق؛ وبسبب “عملية الكتابة” التي أشرنا إليها كلما كان حجم الملف صغيرا كلما كان سهل استرجاعه، فإن لم تجد الملف المحذوف فربما عليك تفعيل المسح العميق “Enable Deep Scan” والمحاولة مرة أخرى.

للاسترجاع قم بتحديد النتائج ثم انقر على زر الماوس الأيمن واختر Recover Highlighted ثم اختر مكان تخزين غير الذي كان مخزنا عليه الملف قبل حذفه لتحسين نسبة استرجاعه كاملا، وبعد ذلك ستبدأ عملية الاسترجاع التي تطول حسب حجم الملف؛ وجدت أن استرجاع ملف 200 ميقابايت يمكن أن يتم في 5 ثواني فقط.


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق