مقالات

اليك مايحدث لجسمك عند استخدام نظارات الواقع الافتراضي لفترة طويلة


This section contains some shortcodes that requries the Jannah Extinsions Plugin. You can install it from the Theme settings menu > Install Plugins.

تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality هي تقنية تدمج الواقع بالخيال شكلت فتحا جديدا في عالم التقنية، وأصبحت محط اهتمام الشركات العالمية المتخصصة في التكنولوجيا والمستخدمين على حد سواء، خاصة مع ظهور العديد من النظارات التي تستخدم هذه التقنية بما فيها نظارة أوكولوس ريفت وقوقل كاردبورد وغيرها.

ويعرف الواقع الافتراضي بأنه تقنية حاسوبية تتضمن محاكاة بيئة حقيقية أو ثلاثية الأبعاد تعمل على نقل الوعي الإنساني إلى تلك البيئة ليشعر بأنه يعيش فيها، وقد تسمح له أحيانا بالتفاعل معها. ومع انتشار التقنية تم اعتمادها في العديد من المجالات مثل الألعاب والأفلام وغيرها.


اعلان




ويتزايد استخدام المستهلكين لنظارات الواقع الافتراضي ومع يزداد عدد الساعات التي يقضونها عليها، وللأسف هناك أنباء غير سارة بهذا الخصوص حيث تبين أن هناك مخاطر كثيرة على جسم الإنسان بالنسبة لمستخدمي الأجهزة المزودة بهذه التقنية خصوصا عند الاستخدام المطول.

ويوصي مصنعو أجهزة الواقع الافتراضي مثل Oculus و HTC باتخاذ فترات استراحة على الأقل 10 إلى 15 دقيقة بعد كل 30 دقيقة من الاستخدام، وفي مايلي نستعرض لكم بعض الأضرار التي يتسبب فيها الاستخدام المطول للأجهزة المزودة بهذه التقنية.

[divider][/divider]

فقدان الوعي المكاني

قد يفقد مستخدمو نظارات الواقع الافتراضي بشكل مطول الوعي المكانى وقدرتهم على استيعاب المحيط من حولهم فبعد الانغماس لساعات في استخدام التقنية تتراجع درجات الإدراك المكانى الخاص بالمستخدم إلى درجات متدنية ما سيحول دون فهم المستخدم لمايحيط به وتحديد علاقته به ومن ثم التسبب في أذية نفسه عن طريق الأجهزة المحيطة به خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون التقنية في الألعاب التي تتطلب نشاط بدني.

[divider][/divider]

الدوار

مستخدمو نظارات الواقع الافتراضي بشكل مطول هم عرضة أيضا لدوار قد يستمر لفترة طويلة وهو شعور يمكن أن يحدث لأي شخص لم يأخذ الاستراحة الموصى بها بعد كل 30 دقيقة من الاستخدام.

ومن المعروف أن ألعاب السباق والطيران والسرعة وغيرها تسبب الدوار ويجب تجنبها من قبل أي شخص عرضة لهذا النوع من رد الفعل، كما يوصي صانعو هذه النوعية من الأجهزة بالتوقف على الفور إذا كنت تشعر بالدوار لتجنب الحوادث.

[divider][/divider]

الغثيان

من المعلوم أن أجهزة الواقع الافتراضي تتسبب في الغثيان والإحساس بالضيق وعدم الراحة مع رغبة غير إرادية في التقيؤ ويمكن أحياناً أن يكون الغثيان دون التقيؤ، وهو من الأعراض المنهكة إذا استمر المستخدم لفترات طويلة في استخدام هذه التقنية دون راحة، ومرة أخرى فإن أفضل حل لهذه المسألة هو خلع سماعة الرأس إذا بدأت بالشعور بذلك، ونذكر هنا أن العديد من المستخدمين قد لاحظو أن التعود على النظارة من شأنه أن يحد من هذا المشكل.

[divider][/divider]

ألم في العين وضعف في التركيز

يتسبب الاستخدام الطويل لنظارات الواقع الافتراضي في ألم على المدى القصير وإجهاد للعينين ويُشبه الأمر النظر إلى شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون بشكل مقرب ولفترة طويلة جدا وهو ما ينعكس على فقدان التركيز وحتى الصداع على المدى البعيد والقريب.

[divider][/divider]

الرقم القياسي العالمي

ويبقى الرقم القياسي العالمي الحالي للوقت الذي تم قضاءه في لعب ألعاب الواقع الافتراضي مسجلا باسم جاك ماكني، الذي قضى 36 ساعة متواصلة على لعبة رسم ثلاثية الأبعاد، ومع ذلك، لا ينصح بالقيام بتجربة مُماثلة ويمكن أن يسبب ذلك آثارا خطيرة على المدى الطويل.


الوسوم

1 thought on “اليك مايحدث لجسمك عند استخدام نظارات الواقع الافتراضي لفترة طويلة”

إغلاق