تقرير

قوقل تريد تحويل أندرويد 9 إلى نظام مغلق


طالما عُرف نظام أندرويد بأمرين: أولًا، بكونه مفتوح المصدر وقابل للتخصيص ما يُسهل على المطورين ومصنعي الأجهزة تشكيله لمناسبة المستخدمين. وثانيًا، بتأخر وصول الإصدارات الجديدة، لكن هذا على وشك أن يتغير حسب تقارير جديدة.

قوقل تعمل على تسريع وصول التحديثات

فور إطلاق أندرويد أوريو، أعلنت قوقل عن مشروع “Treble” والذي هو عبارة عن وسيلة جديدة لتفاعل برمجيات أنظمة أندرويد الرئيسية مع واجهة المستخدم التي يبنيها مصنعو الأجهزة بحيث يصير لكلا منهما كيان مستقل.

لذا فإن مجرد وصول إصدار أو تحديث جديد لنظام أندرويد من قوقل فإنه سيصل مباشرة للأجهزة المعنية على مستوى العالم، فإن أراد مصنعو الأجهزة الكتابة على برمجيات أندرويد الرئيسية وإنشاء واجهة خاصة أو تخصيص النظام سيتحتم عليهم إرسال التطويرات التي يجروها كتحديث جديد لاحقا، وهو ما يُمكن أن يُسرع من وصول تحديثات أندرويد للمستخدمين.

وحتى الآن بأندرويد أوريو، يبدو أن الشركات لن تلتزم بمشروع Treble، ولكن ذلك سيتغير بأندرويد 9 P حيث سيكون دعمه ملزماً للجميع.

خشية تحول أندرويد إلى iOS

يعتقد البعض أن خطوة قوقل هذه سيتلوها إغلاق أجزاء من أندرويد بحيث تكون في منأى عن التعديل عليها من قبل المطورين.

وأفاد أفراد ينتسبون لمجتمع المطورين XDA Developers أن أندرويد سيمنع التطبيقات من استخدام واجهة برمجة التطبيقات API المخفية وغير المصدق عليها، وهي تُستخدم في التطبيقات لجلب بعض الوظائف والمميزات الفريدة والمستقلة عن الآلية التي نفذت بها، وهذا يعني أنّ المطورون سيضطرون لإيجاد وسيلة أخرى لإحضار الوظائف إلى التطبيق وإلا سينهار.

لكن هذا ليس بالشأن الجلل لأن واجهة برمجة التطبيقات المخفية لم يُرد لمطوري تطبيقات الطرف الثالث إيجادها من الأساس، والآن قوقل تُعّقد الطريق أمام استخدامها.

قوقل ليست غريبة عن إغلاق البرمجيات

هواتف بكسل نوعًا ما مغلقة، فبرنامج إقلاع النظام مغلق، كذلك ميزة عصر الجوانب مغلقة ما لم تستخدم تطبيق من طرف ثالث لتغيير وظيفتها (إطلاق مساعد قوقل)، وأندرويد للأجهزة القابلة للإرتداء مُغلق كذلك. كما ضيقت قوقل الخناق على استخدم خدمة إمكانية الوصول قبل شهور للتأكد من عدم استخدامها في تطبيقات غير موجهة لذوي الإعاقة.

ولذلك كله وأكثر نعرف أن قوقل غير غريبة على فكرة تقييد البرمجيات وإنفاذ بعض القواعد لأجل ضمان نظام بيئي أكثر استقرار وأقل تفككا. وهو ما يجعل المطورين قلقين نوعًا ما من تحفظ قوقل أكثر وأكثر.

على كل، فإننا لا نرى تحول أندرويد مرة واحدة لأن يكون مغلقاً مثل نظام iOS، فقرار قوقل الحالي يؤثر على شريحة صغيرة من المطورين الهواة وليس هناك سبب للقلق بعد.

المصادر: GoAndroid; XDA Developers (12)

??????

إغلاق