تلميحة: كيف تنشئ كلمة مرور قوية ؟

قامت الحكومة الأمريكية مؤخراً بتجديد توصيات كلمة المرور، والتخلي عن تأيدها السابق لإختيار عبارة مفضلة وإستبدال حرفين برموز مثل Tech&$ice. كلمة المرور بهذا الشكل تبدو معقدة بالنسبة للإنسان، ولكنها بسيطة جداً جداً لأجهزة الكمبيوتر.

وبدلاً عن ذلك، أنت بحاجة إلى كلمة مرور أطول، غريبة بما فيه الكفاية ليكون من الصعب على الإنسان والكمبيوتر أيضاً تخمينها. لذلك، إقرأ هذه المقالة حتى النهاية لمعرفة كيف تنشئ كلمة مرور قوية، والوسائل المتاحة لحفظها، ليكون من السهل عليك تذكرها.

إقرأ أيضاً: ماهي أسوأ كلمات المرور ؟

إجعل كلمات المرور الخاصة بك طويلة جداً

عدوك ليس بعض الهاكرز الذي يرتدون تلك الأقنعة في محاولة لتخمين كلمة المرور الخاصة بك، بل أجهزة الكمبيوتر. أو بالأصح البرامج التي تعمل عليها وتقوم تلقائياً ومن خلال قواعد بيانات ضخمة من كلمات المرور العشوائية بالبحث والفحص للوصول إلى الكلمة الخاصة بك.

أفضل حل لهذه المشكلة هو إنشاء كلمة مرور طويلة جداً من الكلمات، بحيث يمكنك إستخدام كلمات مرور عادية جداً ولكن متسلسلة بحيث يصعب على البرامج التلقائية التخمين خصوصاً وأنها تبحث عن الكلمات العادية. ومن الأفضل أن تكون كلمة المرور الخاصة بك تشمل بعض الأحرف الكبيرة، الصغيرة، الأرقام بالإضافة إلى الرموز.

مثال: [email protected]^he5508NapshouldMe96&!HAHHA

لا تستخدم عبارات شائعة

في الفقرة السابقة، أشرنا أنه بإمكانك إنشاء كلمة مرور طويلة جداً مكونة من كلمات عادية، ولكن ليست كلمات شائعة. إذا كانت كلمة المرور الخاصة بك تتألف من كلمات شائعة، فإن حسابك لا يزال غير آمن ومن الممكن لشخص آخر إستخدام نفس كلمة المرور وبالتالي فرصة وجودها في قواعد البيانات لدى الهاكرز أكبر.

لذلك، العبارات الشائعة في الرياضة، السياسة، الإقتصاد وحتى التقنية بالإضافة إلى تواريخ ميلادك وميلاد أبناءك بالإضافة إلى الأسماء أو حتى إسم ماركة شهيرة أو نوع من القماش، من غير المستحسن إستخدامها في كلمة المرور.

مواضيع ذات علاقة
1 من 425
[divider][/divider]

لا تستخدم كلمة مرور واحدة في كافة الخدمات

في حالة إختراق إحدى حساباتك على الإنترنت، من الأفضل أن تكون الحسابات الأخرى تحمل كلمة مرور مختلفة تماماً حتى لا تتعرض لنفس المصير. لا تستخدم كلمة مرور واحدة في كافة الخدمات المشترك بها، لذلك أنت بحاجة إلى إنشاء كلمة مرور منفصلة وخاصة بكل خدمة وهذا الأمر قد يؤدي لنسيانها جميعها، ولكن هناك حلاً لهذه المشكلة: مدير كلمات المرور.

إقرأ أيضاً: أسوأ السلوكيات التي تقوم بها يوميا وتنتهك خصوصيتك على الإنترنت

إستخدم مدير لكلمات المرور

قد تكون قد سمعت من قبل بهذه الخدمات، وإليك فكرة سريعة عنها: مدير كلمات المرور يتيح لك تخزين كافة كلمات المرور الخاصة بك بشكل آمن بحيث من الممكن الوصول إليها بسرعة عند الحاجة. أضف كلمة المرور للخدمة، وقم بنسيانها، وستقوم بتذكيرك عند البحث عنها.

وهناك الكثير من الخدمات المجانية والآمنة في نفس الوقت مثل Lastpass و 1Password، وهي الطريقة الوحيدة الموثوقة لإدارة كمية كبيرة من كلمات المرور الخاصة بك التي من الممكن الوصول إليها سواءً من الكمبيوتر، الهاتف و حتى المتصفح، بحيث عند محاولة تسجيل الدخول، ستقوم فقط بإستيراد معلومات تسجيل الدخول من الخدمة تلقائياً بدون الحاجة إلى تسجيلها يدوياً.

هذه الخدمة تقوم بتشفير كافة البيانات الخاصة بك بحيث من الصعب الوصول إليها. ولكن، هي معرضة للإختراق كغيرها من الخدمات المتاحة على شبكة الإنترنت ولكن حمايتها عالية جداً ومن الممكن مزامنة ملف كلمات المرور المشفر مع خدمات التخزين السحابي عند الحاجة.

إستخدم ميزة التحقق بخطوتين

في حين أن كلمة المرور لوحدها غير مضمونة لحماية حسابك، حتى وإن كانت طويلة ومعقدة. ميزة التحقق بخطوتين توفر لك هذا الضمان وفكرتها بإختصار: عند تسجيل الدخول، ستقوم الخدمة بالتأكد من أنك مالك الحساب من خلال إرسال رمز إلى هاتفك أو من خلال نُسخة الخدمة على هاتفك سيتم التأكد من هويتك.

إقرأ أيضاً: واتساب يحصل على ميزة التحقق بخطوتين – وإليك طريقة عملها

التعليقات مغلقة.