مراجعة للمنتج Mini Keyboard للتابلت بلاي بوك

 

Mini Keyboard هو أحد الاكسسوارات الرائعه المقدمة من شركة RIM -الشركة الأم لبلاك بيري- للجهاز اللوحي البلاي بوك الخاص بها، ربما أنها أخذت وقتا طويلا في العمل عليه لكن بالنهاية وبعد الإعلان عنه وتجربته أيقنت أنه مهم جدا ويختصر الكثير من الوقت والجهد كذلك ولابد أن الكثير من مالكي بلاي بوك يريدون هذا المنتج، لوحة المفاتيح هذه لها العديد من المميزات والذي أبهرني كثيرا هو أنها تستطيع أن تخدمك لمدة ٣٠ يوما بعد أن تقوم بشحنها وهذا أمر رائع للغاية، ويسعدني من خلال هذه المراجعة التي سأقدمها لكم أن أكون أول موقع عربي يقدم هذه المراجعة بتفصيل شامل.

 

مراجعة Mini Keyboard للبلاي بوك:

لوحة المفاتيح هذه أصبحت توفر لك التنقل بجهازك اللوحي وكتابة مستنداتك والإنتهاء من كل أعمالك اليومية بشكل أسرع من السابق فهي تمكنك من إنجاز كل هذا في وقت أسرع مقارنة بالسابق، بل أنها توفر لك خيارا جديدا أفضل من التنقل بجهازك المحمول (اللاب توب) الى العمل أو أي مكان آخر .

 

التصميم:

يعد تصميم وحجم هذا الكيبورد رائع للغاية حيث أنه صنع من نفس المادة التي صنع منها البلاي بوك مما أعطاني إحساسا جيدا عندما حصلت عليه أول مره، كما أن حجمه ووزنه يساعدان كثيرا في التنقل فقد روعي فيه هذه النقطتين بشكل كبير فنجد أنه مساوي تماما لأبعاد وحجم الجهاز اللوحي BlackBerry Playbook لكن حجم الكيبورد الصغير تسبب في تصغير مقاس المفاتيح الموجودة فيه وهذا الذي لن يكون جيدا لبعض الناس خصوصا ذو الأصابع الكبيرة، بالإضافة الى أن وزنه خفيف للغاية وهذا يساعد كثيرا في سهولة التنقل والحمل كما أن لوحة المفاتيح هذه تحمل “ماوس” وهذا أمر جيد بذاته .

البدء في استخدام Mini Keyboard:

أعترف أن الامر كان في بداية الامر صعبا لعدة اسباب اهمها أنني لست معتادا على لوحات المفاتيح صغيرة الحجم والتي تحمل مفاتيحا صغيرة لكن الأمر لا يحتاج الا لبعض الوقت حتى تستطيع التأقلم معه بعدها سترى أن الأمر بات ممتعا فعلاً.

مواضيع ذات علاقة
1 من 9

أما بالنسبة للماوس الذي يحمله الكيبورد فهو رائع بحق لانه سيختصر عليك الكثير من المسافات كذلك، الا أن بلاك بيري زودته ببعض الخصائص والمميزات التي تجعلك فعلا تشعر أنك تستخدم جهازك المحمول وليس الجهاز اللوحي والمميزات كالتالي:

  • الزر الأيسر للماوس: فقط بلمسة واحدة بأصبع واحد لـ touchpad .
  • الزر الأيمن للماوس: لمسة واحدة بأصبعين اثنين لـ touchpad .
  • التنقل بين الأسفل والأعلى: عند تصفحك او عندما تريد التنقل من الاسفل للاعلى أو العكس ضمن أحد الصفحات أو أحد القوائم فإن هذا سهل أيضا، كل ماعليك هو تمرير اصبعين على touchpad من الأسفل للأعلى أو العكس .
  • التنقل بين التطبيقات المفتوحة: عندما  يكون لديك بعض التطبيقات التي قمت بتشغيلها مسبقا فانه يمكنك التنقل بينهم بسهولة فكل ماعليك هو وضع المؤشر في الجهة اليمنى من الشاشة للانتقال الى التطبيق الواقع بالجهة اليمنى والعكس كذلك صحيح فبوضع المؤشر بالجهة اليسرى من الشاشة ستنتقل الى التطبيق الذي بالجهة اليسرى .
  • العودة الى الصفحة الرئيسية: اذا كنت ضمن أحد التطبيقات فلابد أنك ستحتاج العودة الى الصفحة الرئيسية وهذا سهل أيضا فكل ماعليك هو وضع المؤشر في اسفل الشاشة ومن ثم بلمسة واحده على الماوس ستلاحظ انتقالك للصفحة الرئيسية ويمكنك حينها اغلاق التطبيق إن اردت ذلك .
  • الانتقال للكيبورد الافتراضي: استخدامك للكيبورد لايعني أنك لاتستطيع استخدام الكيبورد الافتراضي (الذي يظهر بالشاشة) فاذا احتجته في أي وقت فكل ماعليك هو بالذهاب الى أقصى الجهة اليسرى بالأسفل والضغط عليها وبالتالي سيظهر لك الكيبورد .
  • إظهار الشريط العلوي: الشريط العلوي أو المسمى بـ status bar أيضا فانه يمكنك اظهاره كذلك من خلال الذهاب بالمؤشر الى الزاوية الواقعة بالاعلى يساراً والضغط عليها وبالتالي ستجد القائمة ظهرت لك .

أتعرفون ماذا يعني كل هذه المميزات؟ كل هذه المميزات الجبارة تعني أنك لم تعد فعلا بحاجة للتنقل بجهازك المحمول بين العمل والبيت أو حتى مع أصدقائك فجهازك اللوحي البلاي بوك يكفي ذو الحجم الصغير والذي يؤدي تقريبا كل مايؤديه جهازك المحمول .

الدرع الحامي (case):

الدرع الحامي الذي يأتي مع الكيبورد “Mini Keyboard” كذلك تعد صناعته جيدة كما انها ستساعدك في حمل الجهاز مع الكيبورد بالاضافة الى أنها مصممة لتناسب البلاي بوك بشكل ممتاز فالبعض يعاني من بعض الدروع الحامية ما أن يبدأ باستخدامها حتى يكتشف أن الفتحات الموجودة فيه لم تصنع بشكل جيد لتناسب الأماكن التي يفترض أن تكون الفتحات أمامها في جهازة، لكن بمجرد استخدام هذا الدرع ستجد الأمر مختلفا ومناسبا للبلاي بوك بشكل كبير، وربما العيب الوحيد الذي واجهته فيه هو أنه لايمكنك رفع الشاشة الا بدرجة وطريقة واحدة فقط ولاتستطيع رفع الشاشة بزاوية أصغر على سبيل المثال .

صور:

 

 

الخلاصة:

هذا المنتج حتى لحظة كتابة هذه المراجعة فهو لم يصل الى الأسواق لدينا لكن من المتوقع أن يصل خلال أسابيع قليلة جدا، أما السعر فلا نعلم حتى الآن لكن سعره العالمي في الوقت الحالي هو 110$ الذي يعادل ٤١٢.٥ ريال/درهم، لكنه فعلا يستحق هذه القيمة خصوصا إن كنت ممن هم كثيري السفر، التنقل، أو حتى الإجتماعات .

  • ايجابيات:
    الكيبورد صغير الحجم وخفيف الوزن مما يساعد في التنقل بشكل أكبر، كما أنه يتصل بالبلاي بوك عن طريق تقنية البلوتوث، أما من ناحية الشحن فهو يستطيع الصمود الى ٣٠ يوم بعد أن تقوم بشحنة، كما أنه يوفر لك امكانية الكتابة بشكل أسرع لمستنداتك وحتى رسائل البريد الالكتروني، لهذا إن كنت أحد الاشخاص الذين يسافرون بكثرة أو لديه الكثير من الاجتماعات التي يتنقل بينها ولايريد أن يحمل جهازه المحمول الثقيل فإن هذه ستكون إضافة كبيره لجهازه اللوحي .
  • سلبيات:
    حجم المفاتيح (الازرار) يعد صغير بسبب تصغير الكيبورد الأمر الذي سيسبب بعض المشاكل في البداية لكن ليس لكل الناس فهذا سيعود على الشخص نفسه بالنهايه وعموما هي ليست بالمشكلة الكبيرة فخلال الساعات الأولى يمكنك التأقلم بسرعة، كما أن السلبية الثانية هو أنه لايمكنك رفع الشاشة بعدة مستويات حيث أنها لاتستند الا بزاوية وبدرجة معينة  لايمكنك أن تزيد أو تخفض منها وهذا قد لايكون جيدا .

 

6 تعليقات
  1. هـل يـخـفـى الـقـمـر ؟؟ يقول

    واللغة العربيّة ؟؟ هل يدعمها ؟
    هل يتوفّر الكيبورد بالأحرف العربيّة ؟؟
    مفترض تكتب هالشي ، انوو من السلبيّات عدم توفّر اللغة العربيّة فالكيبورد ..
    خصوصاً إن الخليجيين هم أكثر المستخدمين للبلاكبيري ..

    1. أدهم الغامدي يقول

      كنت قد كتبت عشرات التدوينات حول اللغة العربية بالبلاي بوك، كان اخرها موعد وصول اللغة العربية من مصادرنا: http://berry-wd.com/blog/2012/04/03/%D8%AD%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%AF-%D9%82%D8%AF%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D9%8A/

      اللغة العربية غير متوفرة حتى الآن لهذا لا أتوقع ان بلاك بيري ستصدر كيبورد عربي بلا لغة عربية !!

  2. لكن........!!! يقول

    روووعة كل شي فية حلوو وانا يعجبني كل شئ فية ومشكوور على المجهود الرائع
    دمتم في أمان الله
    _____________________________
    اذكر ربك وصلي على النبي 3>

  3. kimo يقول

    مع كامل الاحترام والتقدير للموقع ولمؤسسيه في الولايات المتحدة الامريكية قد تم سحب جميع طراظات البلاك بيري بلاي بوك لوجودعيب تقني فيها وشكرا

    1. أدهم الغامدي يقول

      أتمنى أن تفيدنا بمصدر هذه المعلومة فلم نسمع عن شيء مشابه !

    2. أسامة يقول

      لا يا رجل

التعليقات مغلقة.