مراجعة الهاتف بلاك بيري بورش ٩٩٨١

التحفة الرائعة BlackBerry Porsche P’9981 يعد أفخم هواتف بلاك بيري على الاطلاق وهو الذي أطلق مؤخرا بتعاون بين شركة Porsche Design وبين RIM -الشركة الأم لبلاك بيري- وأِثمر هذا التعاون إطلاق هذا الهاتف الرائع الذي يقدر سعره العالمي 2000$ والذي تتفاوت أسعاره المحلية بين ٧٠٠٠ و ٧٥٠٠ ريال، هذا الهاتف يعد موجها من الشركتين لرجال الأعمال وأصحاب الشركات وحتى الأشخاص الذين يبحثون عن التميز فماهو الا نسخة محدودة من الهواتف بمعنى أنه تم صناعة عدد محدود لهذا لاتستغرب أن وجدت الكثيرين في حياتك الذين لم تحصل لهم الفرصة لكي يروه بالحقيقة والواقع .

عملية فتح الصندوق للهاتف BlackBerry Porsche P’9981:

مواصفات Porsche Design :

إن نظرت في مواصفات هاتف بلاك بيري بورش بتمعن وقارنته بهواتف بلاك بيري من الجيل السابع فستكتشف أنه ليس هاتفا جديدا نوعا ما فهو يعد نسخة أخرى من هاتف بلاك بيري بولد ٩٩٠٠ لكنه بشكل آخر وجديد (تستطيع أن تقول مطورا قليلاً) فمعظم مواصفات البورش مشابهه له بشكل كبير.

المعالج ضمن البورش هو 1.2 GHz، أما الشاشة فهي ٢.٨ إنش بدرجة وضوح ٦٤٠x٤٨٠ وتعمل باللمس طبعا، أما الكاميرا فهي ٥ميجابكسل وللأسف تحوي السلبية التي يحويها البولد ٩٩٠٠ وهي أنها لاتدعم autofocus، أما الذاكرة الداخلية فهي ٨ ميجابايت ويحمل ٧٦٨ ميجابايت رام .

 

التصميم والجودة:

هذا الهاتف تم تصميمة من مواد قوية وعالية الجودة فهو سيعطيك احساسا مختلفا عن بقية الهواتف سواء بلاك بيري أو غيرها كونه مصنوع من مواد فاخرة والذي يطغى عليه في تصميمة الفولاذ المقاوم للصدأ وهذا الذي تسبب في زيادة وزنه حيث أن وزنه ١٥٥ جرام أما سماكته فهي ١١.٣ الذي يعد أسمك من البولد ٩٩٠٠ بقليل، أما الجهة الخلفية للهاتف فهي مصنوعة من الجلد الفاخر بالكامل .

في الجهة العلوية للهاتف ستجد زر وحيد وهو الخاص بقفل الشاشة، اما من الجهة اليمنى فهناك ٣ ازرار خاصة بالتحكم بالصوت وكتم الصوت كذلك بالاضافة للزر الرابع وهو الخاص بالكاميرا، أما من الأسفل فستجد السماعة بالاضافة الى النقطتان الخاصة بإيصاله بـ stand الخاص به، أما من الجهة اليسرى فلا يوجد الا المنفذ الخاص بالشحن بالإضافة الى منفذ السماعات .

أما من الأمام ستجد بالأعلى LED وأسفلها ستجد شاشة بقياس ٢.٨ إنش والتي تعمل باللمس، ثم أسفل الشاشة ستجد الأزرار المعتادة في جميع هواتف بلاك بيري وهي زر بدء مكالمة/انهاء المكالمة/ القائمة/ الرجوع بالإضافة الى Trackpad الذي يتوسطهم والذي تم تغيير تصميمة مقارنه ببقية هواتف بلاك بيري على رأسهم البولد ٩٩٠٠ الا ان تصميمه الجديد قد اعجبني وأعتقد أنه أكثر سلاسة في الاستعمال .

وأسفل هذا كله ستجد الكيبورد الخاص بالهاتف فهو يعد مختلف كليا في تصميمه عن أخيه البولد ٩٩٠٠ الا أنه يعطيك تجربه ممتعة في استخدامه وسأتحدث عنه بتفصيل أكبر بعد قليل .

وأخيرا هو المنطقة ماتحت الكيبورد فستجد تصميما غريبا قليلا لكنه هو المتناسب مع stand الخاص به والذي يرافقه والذي سيساعدك في شحنه طبعا وبسبب هذا التصميم طبعا لا تفكر في استخدام البولد ٩٩٠٠ مثلا فيه فهي غير متوافقه أبداً .

أما من الخلف فكما ذكرت مسبقا فقد تم استخدام الجلد فيه والحقيقة أنه نوع فاخر من الجلد وقد تذكرني الجهة الخلفية منه بالهاتف BlackBerry Bold 9000 القديم والذي كان يحمل شيئا مشابها بالخلف لكن النوعية المتوفرة في الهاتف البورش أفضل كما انها تعطيك احساسا افضل عند حمله، كما أنك ستجد بالخلف الكاميرا بالإضافة الى الفلاش، الأمر الوحيد الذي لم يعجبني في الجهة الخلفية لهذا الهاتف هو عند محاولتك لازالة الغطاء الخلفي فإن الأمر قد يحتاج لبعض القوة وربما تتخوف في البداية أن تكون الطريقة خطأ لكنه يحتاج بعض القوة وليس سهلا في نزعه .

 

الشاشة:

مواضيع ذات علاقة
1 من 9

أحد الأمور التي أعجبتني في هذا الهاتف هو الشاشة الخاصة به فحجمها يعتبر رائع جدا مقارنة بتصميم الهاتف نفسه والتي هي ٢.٨ إنش كما ذكرت سابقا بدرجة وضوح ٦٤٠x٤٨٠ بكسل، وهي مشابهة لشاشة الهاتف بلاك بيري بولد ٩٩٠٠ إلا أنها فعلا رائعه حتى في العرض والألوان فهي واضحة للغاية حتى وإن قمت بتخفيض السطوع الخاص بها فستظل جميلة فعلا، وبحسب بلاك بيري فانها قد ذكرت أن شاشة هذا الهاتف مصنوعه من الزجاج بالكامل مما يعني أنه لا وجود لـ (البلاستك) مجال هنا !

مع أني ذكرت أن مقاس الشاشة يعتبر جيد مقارنة بتصميم الهاتف نفسه الا أنني أعتقد أنه لو كان هناك أمنية واحدة لي بشاشة هذا الهاتف فتمنيت لو انها أكبر قليلاً أيضا، فيبدو أني لست من عشاق الشاشات الصغيرة !

 

تجربة لوحة المفاتيح:

عندما ظهر تصميم هذا الهاتف لأول مره اعتقد أن لوحة المفاتيح (الكيبورد) غير مريحة من التصميم الخاص بها، ففعلا التصميم الخاص بها يعد غريبا مقارنة بجميع هواتف العالم لكن بعد تجربة الهاتف إتضح لي أنني كنت مخطئا فلوحة المفاتيح الخاصة به مريحة وجميلة جدا في الإستخدام، وهذا لايعني أنها أفضل من البلاك بيري بولد ٩٩٠٠ فبوجهة نظري أن لوحة المفاتيح الخاصة بالبولد ٩٩٠٠ تعد أفضل لوحة مفاتيح حتى الآن .

 

الكاميرا:

مثلما ذكرت سابقا فإن الكاميرا التي يحملها هذا الهاتف هي شبيهه جدا في البولد ٩٩٠٠ فهي ٥ ميجابكسل، الا أن الشركة كررت خطأها مره أخرى الذي قامت به في البولد ٩٩٠٠ فهذه الكاميرا لايوجد بها autofocus مره أخرى، وفيما يلي هي بعض الصور التي قمت بالتقاطها من خلال العدسة الخاصة بالهاتف ذاته بالإضافة لفيديو بسيط قمت بتصويره من البورش أيضا والذي يتضح أن الكاميرا الخاصة به التي تقوم بتصوير HD أيضاً .


 

النظام:

النظام الذي زود فيه الهاتف BlackBerry Porsche P’9981 هو نفسه نظام بلاك بيري السابع (OS7)، وهو نفسه الذي يحويه أخيه البولد ٩٩٠٠ فهناك الكثير ممن اعتقد أنه يحمل نظاما مختلفا جديدا بحكم التصميم الجديد الذي حصل عليه النظام الخاص به، فتصميم هذا النظام هو عائد لبورش ديزاين التي قامت بتصميمه بنفسها الا أنه نفس النظام التي تحمله هواتف بلاك بيري ٧ الجديدة.

في الوقت ذاته من الأمور المؤسفة والتي قد تعتبر سلبية في الهاتف نفسه هو أنه لم يتوفر له تحديث للنسخة 7.1 حتى الآن سواء بشكل رسمي أو حتى مسربة وهذا أمر مؤسف فإنني اعتقد أنه من المفترض ان يكون هاتف بلاك بيري بورش أول هاتف بلاك بيري يحصل على هذا التحديث والأسباب كثيرة لكن النسخة حتى الآن لم تتوفر له للأسف، لكن الشركة بلاك بيري وعدت خيرا أن التحديث لنظام هذا الهاتف ستوفره قريباً ولا أعلم متى !

 

الخلاصة:

لا أخفيكم أنه مهما رأيت صورا أو حتى مقاطع فيديو لهذا الهاتف فإنه في الواقع يختلف فعلا فهذه ليست المره الأولى الذي يقع الهاتف في يدي لكنني في كل مره أراه في الحقيقة أيقن أكثر أن الهاتف ذو تصميم جميل للغاية فهذا الهاتف دائما ماتظلمه الصور ومقاطع الفيديو، هاتف بلاك بيري بورش متوفر الآن ضمن أغلب مزودي الخدمة لدينا بالإضافة الى كل من جرير واكسيوم وغيرهم وستجد الأسعار متفاوته مابين ٧٠٠٠ حتى ٧٥٠٠، وهو موجة لفئة معينة من الناس كما ذكرت مسبقا لهذا إن كنت تبحث عن أحد الهواتف المميزة والتي قد لاتجدها مع أحد فسيكون هذا الهاتف خيارك المناسب .

  • إيجابيات:
    تم تصميم الهاتف من مواد رائعه للغاية وبجودة عالية، وبمواصفات قد تعد ضعف مواصفات هواتف بلاك بيري السابقة (BlackBerry 6)، إذا كنت أحد الذين يبحثون عن التميز عن باقي الناس فهذا الهاتف سيكون مناسبا لك علما أنني أعتقد أن اختيار هذا الهاتف عادة لن يكون أمر خارجا عن العاطفة أو حب التميز وهذا طبيعي جدا .

 سلبيات:

  1. الكاميرا لاتدعم autofocus .
  2. الغطاء الخلفي وآلية نزعة .
  3. الإكسسوارات الخاصة به غير متوفرة .
  4. النظام حتى الآن لم يحصل على تحديث لـ OS 7.1  .
7 تعليقات
  1. ريم يقول

    في الحقيقه الهاتف مميز جدا جدا لا انكر انني وقعت في غرامه اعششقه 🙂

  2. o_x يقول

    شـكرا على مجـهودك الرائــع . . انا في نظـري الــ9900 احلا وافــضل

  3. anfask يقول

    سمااااااااااااااااجه المقطع مو صعبه فتح الصندوق

  4. Ranooosha يقول

    الهاتف اكثر من رائع وين ممكن اشترية في الشرقية

  5. ابراهيم يقول

    كم سعره بجده

  6. rock يقول

    جهاز بطل ومميز وبطاريته نفس البولد للي يقول يخلص بسرعه!!
    استخدامه بطل وكل شي مميز حتي البن

  7. Reemz يقول

    كم سعره في الشرقيه

التعليقات مغلقة.