جالكسي S9 سيحمل كاميرا ستنافس بقية الهواتف بقوة

جالكسي S9 سيحمل كاميرا ستنافس بقية الهواتف بقوة

تسريب صورة لصندوق جالكسي S9 زوّدنا بتفاصيل مثيرة للاهتمام حول كاميرا الرائد المرتقب، وكانت الشائعات سابقاً تقول أن جالكسي S9 وS9 بلس سيكونان قادران على التصوير البطيء بـ 1,000 إطار في الثانية أي أن غالق الكاميرا سيكون سريعاً للغاية.

التصوير البطيء هي ميزة متوفرة بالفعل في إكسبيريا XZ بريميوم وقد استعرضناها لكم سابقاً، لذا ما الذي يجعل كاميرا رائد سامسونج فريدة من نوعها للغاية؟

ستكون الإجابة على هذا هي “فتحة العدسة المتغيّرة”، حيث مذكور بصندوق جالكسي S9 أن الكاميرا الرئيسية ستكون قادرة على الانتقال بين f/1.5 و f/2.4 بناءً على السيناريو، وهذا أمر هام للغاية بتصوير الفيديوهات العالية بمعدل الإطار، حيث أن حاجة غالق الكاميرا للعمل على سرعة عالية للغاية ينتج عنه التقاط أقل للضوء بواسطة المستشعر، ما يجعل التصوير البطيء للفيديوهات بالبيئات المظلمة مهمة صعبة، وبالتالي ففتحة كبيرة للعدسة هامة للغاية، حيث أنها تتيح مرور مزيد من الضوء.

تحسين التصوير الفوتوغرافي، صور أكثر وضوحاً في ضوء النهار

فتحة f/1.5 لن تساعد في تسجيل بطيء أفضل للفيديوهات وحسب، فعند التصوير بالإضاءة المنخفضة ستنتج لقطات أفضل لمرور مزيد من الضوء، بينما في البيئة ذات الإضاءة العالية ستتغير الفتحة إلى f/2.4 وبذلك ستكون التفاصيل الملتقطة أكثر وضوحاً لمرور قليل من الضوء فكثير منه بهكذا مشهد ينتج عنه تشويش نظراً لانحراف الشعاع الضوئي.

مقارنة بين تصوير نوت 8 بفتحة f/2.4 وسامسونج flip W2018 بفتحة f/1.5

عزل أفضل

عتاد الكاميرات في الهواتف صغير الحجم، وبالتالي تلجأ الشركات للاستعانة بالبرمجيات لعزل الخلفية أثناء التصوير، إلا أن فتحة f/1.5 بجالكسي S9 ستجعل المستشعر قادراً على زيادة الضباب بالخلفية ما يوفّر عزلاً هو الأفضل بين الهواتف الرائدة.

أبرز مثال على ذلك هو الصورتين أدناه، وكلاهما ملتقط بواسطة سامسونج W2018 flip والذي يتميز بفتحة عدسة متغيّرة.

المستشعر

حتى الآن، لا نعرف شيئاً عن حجم المستشعر ولكن قد يكون ISOCELL Fast 2L9 ذو دقة 12 ميقابكسل والذي كشفت عنه سامسونج في أكتوبر 2017، وهو قادر على استيعاب فتحة عدسة متغيرة والتصوير البطيء بـ 1,000 إطار في الثانية، لكن المثير بالاهتمام أن بكسلات المستشعر 1.28 ميكرومتر، أي أنها صغر من جالكسي S8 ونوت 8 المتوفر بهما مستشعر 1.4 ميكرومتر، لذا فلا نعلم حالياً كيف ستتعامل مع سامسونج مع هذا التغيير بحجم البكسل.

كلمات أخيرة

لن يكون جالكسي S9 هو أول هاتف في العالم يتميز بفتحة متغيرة، فنوكيا N86 والذي أطلق في 2009 كان لديه 3 مراحل للفتحة المتغيرة وهي f/2.4 وf/3.2 وكذلك f/4.8، ومع التقدّم الذي وصلت إليه الهواتف حالياً بات ضرورياً عودة هكذا أفكار كانت مرة مثيرة للاهتمام.

وأخيراً، فإنه يشاع بأن جالكسي S9+ سيأتي بفتحة f/1.4 وكاميرا مزدوجة، وحالياً لا نعرف إذا ما كان سيحصل على فتحة عدسة ثابتة بكلا الكاميرتين والتبديل بينهما وحسب بناءً على السيناريو أم أن كلاهما سيكون متغيراً مثل الكاميرا الأحادية بجالكسي S9.