أمازون تمتلك سلاحاً سرياً تتفوق به على المنافسين

أمازون تمتلك سلاحاً سرياً تتفوق به على المنافسين

أمازون مستمرة في توسعها ومدّ سيطرتها على العالم، ولديها سلاح سري يساعدها في ذلك.

حسب دراسة أجرتها RBC Capital Markets على 2,200 أمريكي، فإن 93% من المستهلكين يستخدمون أمازون أكثر من أي منصة أخرى للتجارة الإلكترونية على مدار العام الماضي.

أمازون ليست جيدة وحسب، بل إنها تتحسن، ففي 2015 كانت الفجوة بينها وبين Ebay أقرب منافس لها 52%، وحالياً في 2017 ارتفع هذا الرقم إلى 59% ومتوقع الاستمرار على هذا المنوال.

مستخدمو أمازون بشكل عام يعودون لشراء منتجات منها أكثر من مرة خلال العام الواحد، وحسب الدراسة ففي الولايات المتحدة يقوم الأشخاص باستخدامها 2-3 مرات شهرياً، مع إنفاق يتعدى 800$ سنوياً.

هكذا مبيعات ناجحة لا تبطئ أمازون بأي شكل ولا تنقص من جودتها، حيث أن 55% من المشاركين بالدراسة سجّلوا في أمازون برايم، واشتراكات هذه الخدمة وحدها توفّر إيرادات للشركة تتخطى 6.4 مليار دولار سنوياً حسب التقديرات.

السر يكمن في ولاء العميل، خاصة عملاء برايم الذين تعدادهم بالملايين ويتسوق 74% منهم مرتين على الأقل شهرياً بأمازون.

هذا الولاء يعني أزمة للمنافسين، فعندما قامت أمازون بشراء Whole Foods مؤخراً، سجّلت أسهم قطاع البقالة خسائراً قدّرت بـ 24 مليار دولار خلال اسبوع واحد.

أمازون بات تأثيرها يتمدد بقوة لدرجة أن مدراء الصنادق المالية عندما يريدون الاستثمار في شيء، يبحثون عن الشركات التي لن تتأثر بعملاق التجارة الإلكترونية.

هذا وخلال 2017 ارتفعت قمة أمازون بنسبة 29.45% إلى 975.35$ للسهم الواحد، وبذلك تربّع جيف بيزوس رئيس الشركة التنفيذي على عرش أغنى أغنياء العالم بثروة تخطّت 100 مليار دولار.

المصدر: Business Insider