دراسة لقوقل توضح إحتمالية إختراق حسابك

دراسة لقوقل توضح إحتمالية إختراق حسابك

@عمّار عُمر

يحاول الهاكرز بإستمرار إختراق حسابات قوقل، لذا قضى باحثو قوقل سنة كاملة لتعقب كيفية وصول الهاكرز إلى كلمات المرور وأسماء المستخدمين لإختراق الحسابات.

هناك مئات الملايين من أسماء المستخدمين وكلمات المرور المتداولة في الأسواق السوداء والتي يمكن إستخدامها للوصول إلى حسابات قوقل، وتعاونت الشركة مع خبراء من جامعة كاليفرونيا وإتضح بنهاية المطاف أن هناك 1.9 مليار إسم مستخدم وكلمة مرور معروضة للبيع في السوق السوداء، و 25% منها يمكن إستخدامها للوصول إلى حسابات قوقل نشطة حالياً.



وتوصلت قوقل إلى أن معظم كلمات المرور يتم الوصول إليها بطريقتين: رسائل التصيد عبر البريد الإلكتروني، أو “إختراق خدمة طرف ثالث”.

و نسمع دائماً عن إختراق خدمات وتسريب بيانات المستخدمين، والمُشكلة هنا أن المستخدمين يستخدموا نفس بيانات الدخول في كافة الخدمات، لذا عند تسرب بيانات من خدمة معينة، يحاول الهاكرز إستخدامها للوصول إلى حسابات المستخدمين في خدمات أخرى.

على الرغم من أن كلمات المرور المعروضة للبيع ضخمة، فمن المهم أن نلاحظ أن فريق البحث كان محدود النطاق، وبالتالي فإن هذه الأرقام يمكن أن تكون أعلى بكثير.

ماذا يمكنك أن تفعل الأن لحماية حسابتك وليس حسابك في قوقل فقط؟

لا تستخدم كلمة مرور واحدة في كافة الحسابات. بحيث ينبغي عليك إستخدام كلمة مرور مختلفة في كل حساب تستخدمه، وكلمات مرور صعبة وليست سهلة بحيث يصعب تخمينها، ويمكنك حفظ هذا الكم الكبير من كلمات المرور في إحدى خدمات إدارة كلمات المرور مثل Lastpass و 1Password.

إقرأ أيضاً: تلميحة: كيف تنشئ كلمة مرور قوية ؟

ونوصي أيضاً بإستخدام ميزة التحقق بخطوتين، مما يعني أنه عند تسجيل الدخول من جهاز جديد، يحتاج المستخدم إلى مفتاح أمان خاص أو كتابة كود يتم إرساله من خلال رسالة نصية للوصول الكامل إلى الحساب.

إقرأ أيضاً: تلميحة: ماهي ميزة التحقق بخطوتين ؟ وما أهميتها لحماية حساباتك ؟

المصدر: قوقل