آبل ألغت بآيفون X ميزة يستخدمها 55% من عملاءها

آبل ألغت بآيفون X ميزة يستخدمها 55% من عملاءها

سيصل آيفون X في مطلع نوفمبر المقبل بدون زر هوم مادي، مما يستتبع حرمان المستخدم من بعض المزايا الرائدة، ليس مستشعر البصمة وحسب بل ميزة قابلية الوصول Reachability كذلك.

قُدمت ميزة قابلية الوصول لأولّ مرة في آيفون 6 وآيفون 6 بلس اللذان اُعتبرا أول هواتف آبل بشاشة كبيرة، فكانت آبل مُصرة قبل ذلك على أن لا تزيد من حجم الشاشة كثيرًا حتى يتاح للمستخدم الإكتفاء بيد واحدة لاستخدام آيفون.

ولما اضطرت آبل مخالفة فلسفتها ومسايرة ركب التطور والإتيان بهاتف يتمتع بشاشة كبيرة، أحضرت مع هواتفها ميزة قابلية الوصول لتمكين الوصول إلى أجزاء الشاشة البعيدة بيد واحدة، وهو ما يحدث إذا قام المستخدم بالنقر مرتين على زر هوم فينسحب المعروض على الشاشة إلى الجزء السفلي.

ووفق تقرير قدّمته شركة تسويق المعلومات comScore استنادًا على دراسة على مستخدمي آيفون في الولايات المتحدة، فإنّ 76% من المستخدمين تحت عمر 18 عام يستخدمون ميزة قابلية الوصول بانتظام، بينما تقل نسبة الاستخدام بكبر عمر المُستخدم، حيث 39% يستخدمون الميزة لمن هم بين 35-54 عام، و32% لمن هم أكبر من 55 عام، وفي المتوسط فإنّ 55% من عملاء آبل يستخدمون ميزة قابلية الوصول.

الاتجاه الحديث في تصميم الهواتف بدون زر هوم يعني أنّ آبل ستستغنى عن ميزة قابلية الوصول عاجلا أو آجلا، فآيفون X لن يتمتع بزر هوم المادي وبالتالي لن يتمتع بميزة قابلية الوصول، ومع ذلك فإنّ البعض قد يتمكن من استخدام الهاتف بيد واحدة فبالرغم من أن شاشته قياسها 5.8 إنش فحواف الجهاز نفسها صغيرة للغاية ما يجعل حجمه أصغر من آيفون 8 بلس.

ومع ذلك فإن أردت التمتع بميزة قابلية الوصول، فهذا سبب آخر لاقتناء آيفون 8 أو آيفون 8 بلس، وإن كنت تسعى لإقتناء هاتف اقتصادي التكلفة بزر هوم فآيفون SE هو الأنسب في هذه الحالة.