تلميحة: حل لمشكلة عدم كفاية مساحة التخزين بأندرويد

تلميحة: حل لمشكلة عدم كفاية مساحة التخزين بأندرويد

رغم كبر مساحة التخزين القياسية التي تُزوَد بها الهواتف الذكية هذه الأيام، إلا إن الصور والفيديوهات التي نلتقطها بالكاميرا وما يحويه جوجل بلاي من تطبيقات بالغة الأهمية قد يكون سببًا في نفاذ هذه المساحة.

وحتى لو حذفت الملفات فقد يتعطل نظام أندرويد بسبب ملفات الذاكرة المخبئية، أو ما يعرف بملفات كاش Cashe Files، ومن ثم تأتيك رسالة خطأ “مساحة التخزين غير كافية”.. لذا إليكم كيف نوفّر مساحة تخزين في أجهزة أندرويد والتخلص من رسالة الخطأ.

إلغاء تثبيت التطبيقات غير المرغوبة



غالبًا ما تقوم تطبيقات أندرويد بإنشاء عدة صفحات وتعمل بشكل افتراضي بجهازك، وأنت حتى لا تعلم بأنّها مثبتة لديك بالأصل وغالبًا ما نسيتها ولا تستخدمها على الإطلاق، وبالتالي عليك حذفها.

لإلغاء تثبيت التطبيقات دفعة واحدة، بعد الوصول لواجهة التطبيقات، انقر على زر القائمة واختر إلغاء تثبيت التطبيقات ومن ثم حدد التطبيقات، أو يمكنك الضغط مطولًا على التطبيق ومن ثم سحبه إلى أيقونة إلغاء التثبيت Uninstall التي تظهر غالبًا في أعلى الشاشة، ومن ثم التأكيد.

مسح الصور أو الفيديوهات من ذاكرة التخزين

كلنا نعلم ما قد تستحوذ عليه ملفات الصور والفيديو من مساحة التخزين، لكن قد يكون لبعض هذه الملفات أهمية كبيرة لنا، لذا إن لم ترد إزالتها كليًا بالطريقة المعتادة، فينصح بتحميل وتثبيت تطبيق صور جوجل Google Photos، للنسخ الاحتياطي للملفات عن طريق خدمة جوجل، ومن ثم قُم بحذفها من ذاكرة التخزين.

يُنصح بالجمع بين الطريقتين بإزالة الملفات المكررة ومنعدمة الأهمية ومن ثم النسخ الاحتياطي لباقي الملفات، لاسترجاعها في أي وقت بعد حذفها وكذلك في حالة فقدان الهاتف أو شراء آخر جديد.

إزالة المحتوى بملف التحميلات Download

تُحفظ ملفات الوثائق مثل PDF وغيرها في ملف التحميل Download، ويمكنك إدارة هذه الملفات ومسح غير الضروري منها عن طريق تطبيق مدير الملفات File Manager المثبت سلفًا أو الاستعانة بأحد تطبيقات جوجل بلاي.

أيضًا، إن كنت أحد مستخدمي واتساب، فننصح بزيارة ملف Whatsapp ثم Media، ثم Images، ثم تفقد الملفات المرسلة Send folder، فربما تجد كمية مهولة من الرسائل قليلة الأهمية.

إزالة ملفات الذاكرة المخبئية

إن ظلت تأتيك رسالة الخطأ “مساحة التخزين غير كافية” رغم كون هنالك مساحة كافية، فعليك حذف ملفات الذاكرة المخبئية.. بالذهاب إلى الإعدادات، ومن ثم مساحة التخزين Storage، والنقر على Cashed data وتأكيد طلب الحذف بالنقر على موافق OK، أما أن أردت أن تمسح هذه الملفات من تطبيق محدد فيمكنك الذهاب إلى الإعدادات ثم تطبيقات ثم اختيار التطبيق والنقر على Clear Cache.

إن لم تعمل الطريقة السابقة يمكنك الاستعانة بتطبيق App Cache Cleaner. بعد تحميله وتثبيته وفتحه، ستجد واجهة بسيطة يمكنك عبرها حذف ملفات Cache من كل تطبيق على حدة بالنقر على أيقونة “سلة المهملات” أمام التطبيق، أو مسح كل الملفات بالنقر على Clear All بأسفل القائمة.