فيسبوك تطلق تطبيق جديد كلياً في الصين لتجاوز الحجب

فيسبوك تطلق تطبيق جديد كلياً في الصين لتجاوز الحجب

@عمّار عُمر

فيسبوك محجوب في الصين، جنباً إلى جنب مع إنستاقرام ومؤخراً حجب واتساب جزئياً من المتوقع أن يصبح كلياً خلال الفترة المقبلة. ومع ذلك الشركة الأمريكية تحاول الوصول إلى المستخدم الصيني بكافة الطرق الممكنة.

ومؤخراً، أطلقت الشركة تطبيق جديد كلياً في المتجر الصيني للتطبيقات يحمل الإسم called Colorful. وللهولة الأولى، قد تعتقد أن تطبيق أخر من فيسبوك، ولكن الحقيقة أن هذا التطبيق هو فيسبوك نفسه، ولكن مخفي تحت إسم جديد، وخاص بالصين فقط.

التطبيق مبني على قاعدة بيانات فيسبوك، ولكن يحمل تصميم مختلف عن التصميم التقليدي لفيسبوك وإسم أخر، ولكن الفكرة العامة هي نفسها، حيث يتيح للمستخدمين المنشورات النصية ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والتفاعل مع كافة مستخدمي الشبكة الإجتماعية من جميع أنحاء العالم، ونستطيع أن نطلق على التطبيق بأنه بوابه أخرى للوصول إلى فيسبوك المحجوب في الصين.

حيث يدير التطبيق الجديد شركة محلية لم يتم الإشارة إلى أنها تابعة لفيسبوك، وتديرها إمرأة ظهرت في العديد من المرات جنباً إلى جنب مع مارك زوكربيرج في الإجتماعات الرسمية في الصين.

ومن غير المعروف حتى الأن ما إذا كانت السلطات في الصين على علم بهذه الخطوة، في الوقت الذي عقد فيه مارك زوكربيرج العديد من اللقاءات من المسؤولين في الدولة ومن المقرر أن يعقد لقاء أخر في الخريف المقبل.

المصدر: nytimes