تقرير: كيف ساعدت التكنولوجيا في تطور دبي

تقرير: كيف ساعدت التكنولوجيا في تطور دبي

دبي دار الحي. جملة دائما ما نسمعها لكن حان الوقت للتفكر فيها. دار الحي ترمز هنا الى الحياة، الحيوية، السكن، الديناميكية وحياة المدينة المكتظة.

عدد سكان دبي الحالي هو 3 مليون نسمة وفي العام الواحد يقوم 15 مليون زائر بزيارة هذه المدينة الجميلة في أوقات متفاوتة ولهذا أعد المسؤولون العداد لاستقبال هذا العدد الهائل من الزوار مع توفير كافة احتياجات السكان الدائمين ومن ثم التخطيط لإستقبال عشرين مليون زائر في عام 2020، وبالطبع لن يستطيع المسؤولون استقبال هذه الاعداد الضخمة دون مساعة التقنية التي ستمتع وترفه وتساعد في التنظيم وهنا نذكر بعضها.

الانترنت

Image result for dubai wifi public

فلنبدأ بأهم شئ في حياتنا اليومية، تطمح دبي لتغطية كامل المدينة بشبكة الانترنت أو ال Wi-Fi المجانية. هذا الطموح هو عنصر مهم من عناصر استرتيجيتهم الذكية وهذا سيساعد تحويل المدينة إلى مدينة ذكية بالكامل.

تم حتى اليوم تغطية الكثير من الأماكن العامة بشبكة الانترنت المجانية ومنها: شاطئ جميرا، شاطئ أم سقيم، بوليفارد الشيخ محمد بن راشد، مول دبي، مدينة جميرة، شاطئ الطائرة الورقية، كل محطات المترو، أكثر من مئة محطة باص، مطار دبي، وغيرها من الأماكن العامة.

الجهة المسؤولة عن هذه الخدمة وعن تشغيلها هي: مؤسسة واي فاي الأمارات أو كما تعرف بالأنجليزية: WiFi UAE. موقع واي فاي الأمارات.

لكن كيف ستقوم بتغطية باقي المناطق ؟

الانترنت يخرج من اشارة المرور: نعم وهي مبادرة من ضمن مبادرات تحويل المدينة إلى مدينة ذكية. أول منطقة ستقوم بتطبيق خدمة ال Li Fi  هي منقطة واحة السيليكون في دبي. بكل بساطة الانترنت بتقنية Li Fi  هو نقل البيانات عن طريق لمبات ال LED التي من الممكن أن تكون موجودة في كل مكان وفي مثالنا هذا هي في اشارات المرور.

مقدم الخدمة: شركة Zerp 1

التنقل في دبي

Image result for rta flying taxi

فلننتقل الى شئ آخر مهم جداً وهو مواصلات النقل أو التنقل بشكل عام. حيث تتميز المدينة بشبكة مواصلات قوية جدا وتعتبر من أفضل شبكات المواصلات في العالم.

تقول دراسة تم عملها في 2014 أن شبكة مواصلات دبي تعتبر في الخانة رقم 14 كأفضل شبكة مواصلات مقارنة بمدن مختارة حول العالم.

تميز شبكة المواصلات لم يأتِ صدفة بل هو نتيجة لإهتمام كبير من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة وتوجيهاته الدائمة لهيئة المواصلات لتستعين الهيئة بشكل قوي بالتكنولوجيا لتسهيل حركة النقل وربط كل من في المدينة بوجهاتهم.

أهم عنصر والاكثر نجاها هو تطبيق RTA Dubai الحاصل على جائزة أفضل تطبيق جوال مساعد في قائمة النقل والمواصلات في العالم.

هذا التطبيق يحتوي على كل ما تحتاجه في حياتك اليومية للتنقل من معلومات، جداول، طريق حجز، حجز مواقف وغيره من أمور مهمة في جيبك. مثال أكثر حداثة هو سعي ال RTA  لإدخال التاكسي الشخصي الطائر في دبي والبدأ برحلات تشغيلية في 2018.

للمزيد عن التكنولوجيا في هيئة دبي للمواصلات.

شرطة دبي

ولشرطة دبي حصة من التكنولوجيا خاصة أنها أعلنت مؤخرا عن القيام بتشغيل أول شرطي جسمال (رجل آلي) في العالم.

يجوب هذا الشرطي الأماكن العامة لمساعدة الجمهور وتقديم خدمات مهمة تغنيهم عن الذهاب الى أقرب مخفر شرطة. هل هذا كل شئ؟ لا بل شرطة دبي ستقوم بالإستعانة بسيارات (دوريات) ذاتية القيادة حيث أنه لا يوجد فيها أي شرطي بل هي مجهزة بأجهزة مراقبة واستشعار تقوم بالمبادرة بمكافحة الجرائم قبل وقوعها.

شرطة دبي | الشرطي الروبوت | الدورية ذاتية القيادة

رجال آليين أكثر

الرجال الآليين لن يعملوا في الشرطة فقط، بل ستعمل في كل الدوائر الحكومية في دبي حيث هناك مشاريع لتطوير لتطوير ذكاء اصطناعي (artificial intelligence) ليتم استخدامه عوضاً عن بعض الموظفين الموكلين بوظائف في الدوائر الحكومية.

ومن يتابع التقنية بشكل يومي يعرف أن الشركات العالمية مثل: قوقل، فيسبوك، آبل، مايكروسوفت. وغيرهم من الشركات يعملون على تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي ولهذا فإن دخول دبي بهذا الأمر يعد أمر مبكر جدا ويحسب لهم.

ويمكن لدبي الاستفادة منه بكثير من الأعمال الروتينية، أهمها هو اعطاء الدورات للموظفين وتدريبهم.

مكتب مدينة دبي الذكية

مصباح دبي

قامت البلدية بالتعاون مع شركة فيليبس العالمية على تطوير وصنع مصباح اضاءه اسمه “مصباح دبي”. لكن قد تتسائل مالذي يميز هذا المصباح ؟

يوفر مصباح دبي 90% من الطاقة مقارنة بالمصابيح الاعتيادية.

كما أن العمر الإفتراضي لمصباح دبي هو ضعف المصابيح العادية بواقع 25 مرة.

حتى من الناحية الصحية فمصباح دبي لا يصدر أي أشعة فوق البنفسجية. كما أن مصباح دبي لا يصدر حرارة مثل المصابيع الاعتيادية وهذا يأثر بشكل ايجابي على قدرة تشغيل المكيفات في المساحات المستخدمة.

أعرف أكثر عن مصباح دبي

أول عامود اضاءة ذكي بالشرق الأوسط

Related image

بتعاون بين منطقة واحة السيليكون في دبي والشركة العالمية هواوي تم تركيب أول عمود اضاءة ذكي في الشرق الأوسط.

يقوم هذا العمود بتوفير: الضوء، واي فاي، شاشة تعرض الأخبار المهمة، كاميرا أمنية، بل أنه يحمل مستشعرات تقيس نقاء الهواء والحرارة والرطوبة.

هذا الحل المتكامل في طور التجربة حتى الآن وسيتم الإعلان عن نجاحه أو فشله في الوقت المناسب.

اقرأ المزيد على موقع واحة السيليكون.

للسباحين

Image result for dubai beach light

في جعبة دبي القليل من التكنولوجيا لمحبي السباحة وخاصة في البحر. حيث قامت مؤخراً بتركيب أعمدة اضاءة ذكية تستمد طاقتها من الشمس والرياح لتسليط الضوء على منطقة السباحة في شاطئ أم سقيم. الآن أصبح بإمكان مدمني البحر بالنزول للسباحة بعد ساعات الغروب بكل أمان وسلامة. تم تركيب عمودي اضاءة حتى الان كتجربة ومن المتوقع أعتمادها في حالة نجاحها.

دعم السيارات الكهربائية

هيئة الكهرباء والمياة قامت بتركيب أكثر من 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية في كل أرجاء دبي مع نية زيادة العدد في الفترة القادمة.

يمكن لمالك السيارة الكهربائية بالتقدم لشراء بطاقة خضراء وشحنها من الهيئة ومن ثم استعمالها عند الحاجة للشحن.

ويبدو بأن هذا قد ساعد تيسلا بإطلاق سياراتها بشكل رسمي بدبي مؤخراً.

للمزيد عن محطات الشحن

عبور طريق أسهل وأكثر أماناً

وفي شارع السعادة تم تركيب أول إشارة ذكية تركيزها الأساسي هو على مرور المشاة كما يبدو.

هذه الإشارة مجهزة بمستشعر يقوم بتغيير ضوء الأشارة إلى الأحمر حتى تتوقف السيارات ويعبر المشاة وهي تقوم بإستشعار عبور المشاة وبناء على كثافته فإنها ستغير من مدة الإشارة وليس وقت ثابت كما هو معتاد. مسار المشاة عند هذه الأشارة مجهز بأضواء خضراء أو حمراء في الأرض بشكل مميز.

محطات نقل عامة بخدمات كاملة!

Image result for dubai air conditioned bus stop

وفي الأخير سأتحدث عن معلومة يغفل عنها الكثير من الناس. محطات استراحة الباص “مكيفة” وتتمتع أيضا بمقاعد جلوس، منطقة ذوي الأحتياجات الخاصة ومفتوحة طوال ساعات اليوم بدون انقطاع تماما. يوجد فيها واي فاي مجاني (كما ذكرنا سابقاً)، منطقة لشحن جوالات مجانية وكذلك أجهزة دفع فواتير عامة. كل هذه المميزات موجودة في 100 محطة موزعة في دبي.

 

 

 

 

هذا التقرير ليس له نهاية فهناك المزيد من الإبداعات بهذه المدينة، وسأقوم بتحديث هذه المقالة في المستقبل القريب. أتمنى منكم مشاركة تعليقاتكم، نقدكم البناء عن طريق الكتابة في خانة التعليقات في أسفل الصحفة أو زيارة حسابي في تويتر وهو @hazemAlbalushi