تلميحة: حلول أهم مشاكل تطبيق واتساب

تلميحة: حلول أهم مشاكل تطبيق واتساب

@عمّار عُمر

واتساب هو أحد أكثر التطبيقات شعبية، مع أكثر من 10% من البشر يستخدمونه شهرياً. ومع هذا العدد الكبير من المستدمين، التطبيق مفيد جداً للتواصل وهناك الكثير من المميزات ولكن اليوم سوف نركز على المشاكل، وهنا بعضها الأكثر شيوعاً لدى المستخدمين.

إقرأ أيضاً: تلميحة: طريقة الإستفادة من جميع أساسيات ومميزات واتساب

لا أستطيع تثبيت واتساب

لتحميل أحدث نسخة من تطبيق واتساب تحتاج إلى أن يكون هاتفك ذكي يعمل بنظام أندرويد 2.1 أو نظام iOS 6 أو أعلى، ويمكنك التحقق من إصدار النظام على هاتفك من خلال الإعدادات.

وإذا كنت تحاول تثبيت واتساب من موقع الشركة بشكل مباشر على هاتفك أندرويد، ستحتاج إلى تفعيل خاصية السماح بتحميل التطبيقات من خارج المتجر.

إقرأ أيضاً: تلميحة: كيفية تحميل التطبيقات من خارج متجر قوقل بلاي

ومن الجدير بالذكر أن تطبيق واتساب سيتوقف عن دعم أنظمة التشغيل القديمة خلال الأشهر المقبلة، حيث أعلنت الشركة أنها ستتوقف عن دعم أندرويد 2.1، أندرويد 2.2 بالإضافة إلى iOS 6.

إقرأ أيضاً: بمناسبة حلول 2017 واتساب ستوقف دعمها لكثير من الهواتف القديمة !

لم يصلني رمز التفعيل

إذا عملية تثبيت التطبيق تمت بسلام، ولكن رسالة التفعيل التلقائية لم تصل إلى هاتفك، عليك التأكيد أولاً من أنك أدخلت رقمك بشكل صحيح، وأيضاً تأكد من إدخال الرقم الدولي الصحيح لدولتك، الدولة التي تقيم فيها.

وإذا إستمرت المشكلة، ولم يصلك رمز التفعيل عبر رسالة نصية، حاول طلب مكالمة صوتية. بهذه الطريقة ستصلك مكالمة -من مصدر مجهول- قم بالإجابة وسيقوم الكمبيوتر بقراءة رمز التفعيل لك.

وتذكر، يجب أن يكون لديك بطاقة SIM لإنشاء حساب في تطبيق واتساب، ويمكنك إستخدام جهاز واحد فقط لكل رقم هاتف.

لا يُمكنني الإتصال بتطبيق واتساب، أو تطبيق واتساب لا يعمل!

عادة ما تحدث مشاكل في الإتصال بتطبيق واتساب بسبب الواي فاي أو الإتصال بالبيانات. إذا لم تكن قادراً على إرسال رسالة وما إلى ذلك، هنا بعض الحلول:

  • قم بتثبيت النسخة الأخيرة من التطبيق.
  • تحقق من إتصالك بالإنترنت عبر واي فاي أو البيانات، وتأكد أن الإنترنت يعمل بشكل سليم وغير مقطوع.
  • تأكد من أن تطبيقات مكافحة الفيروسات لا تؤثر على واتساب.
  • قم بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق: الإعدادات > التطبيقات > واتساب > تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت
  • وأخيراً، الحل الحذري: إلغاء التطبيق ثم إعادة تثبيته.

في بعض الأحيان، تطبيق واتساب يتوقف عن العمل بسبب مشاكل متعلقة بالسيرفرات. وإذا كنت تعتقد أن واتساب لا يعمل بسبب مشكلة في الخدمة، حاول التحقق من المصادر الرسمية كالحساب الرسمي للشركة على تويتر، التي دائماً ما تُصرح رسمياً عند وجود مشاكل، أو حسابنا على تويتر أيضاً.

واتساب لا يتعرّف على جهات الإتصال الخاصة بي

هناك عدة أسباب لماذا واتساب لا يتعرّف على جهات الإتصال الخاصة بك، وهي:

  • تأكد من حصولك على الأرقام الصحيحة، وأحياناً الناس يستخدمون أرقام مختلفة للوتساب.
  • تأكد من حصولك على النسخة الأخيرة من التطبيق.
  • من إعدادات التطبيق، تأكد من أنك مفعل خاصية إظهار كافة جهات الإتصال.
  • بالنسبة لآيفون، تأكد من سماحك للتطبيق بالوصول إلى جهات الإتصال: الخصوصية > جهات الإتصال > تفعيل واتساب.

واتساب يظهر جهات إتصال مكرره

وبينما تم القضاء على هذه المشكلة إلى حد كبير من خلال التحديثاث السابقة للتطبيق، إذا لديك جهات إتصال مكرره (في هاتفك) قد تكون حاجة إلى حذفها يدوياً حتى لا تظهر في واتساب.

لا أستطيع تشغيل مقاطع الفيديو

لمنع هذه المشكلة من الحدوث، تأكد من حصولك على النسخ الأخيرة من كلاً من واتساب وتطبيق الصور في هاتفك وتحديث نظام التشغيل.

ماذا يعني أخر ظهور في واتساب؟

ميزة أخر ظهور في التطبيق تخبرك ما هو أخر وقت كان يستخدم فيه صديقك واتساب، وهذا لا يعني بالضرورة أنه قام بقراءة رسائلك، فقط أخر وقت أستخدم فيه التطبيق.

وعندما يقوم صديقك بفتح التطبيق مرة أخرى، ستختفي عبارة أخر ظهور وستجد بدلاً عن ذلك “متصل”، وهذا يعني أنه بالفعل يقوم حالياً بإستخدام التطبيق، وهذا لا يعني أيضاً أنه يقرأ رسائلك، فقط يستخدم التطبيق!

لماذا لا أستطيع رؤية أخر ظهور في واتساب؟

إذا كنت غير قادر على رؤية أخر ظهور في المحادثات، يمكن أن يكون لعدد من الأسباب. إذا كنت قد عطلت هذه الميزة بالفعل في حسابك، لن تكون قادراً على رؤية أخر ظهور الأخرين، ويمكنك إعادة تفعيل الميزة من: الإعدادات > الحساب > الخصوصية > أخر ظهور.

وإذا كانت المشكلة فقط في بعض المحادثات، قد يكون أصدقائك قاموا بتعطيل هذه الميزة لديهم، أو أن إتصالك بالإنترنت ليس على ما يُرام، فإذا كنت غير متصل بالإنترنت لن تستطيع رؤية أخر ظهور، والسبب الأخير هو أنهم قاموا بحظرك، ويمكنك التأكد من ذلك إذا لم يستجيبوا لرسائلك أو حتى لم تظهر إشارات وصول الرسالة حتى بعد أيام من إرسالها، وأنت مُتاكد أنهم يستخدمون التطبيق.

ماذا تعني علامات الصح الزرقاء في واتساب؟ 

هناك الكثير من اللبس حول علامات الصح الزرقاء التي تظهر في محادثات واتساب، وهنا الزُبدة:

  • إذا ظهرت إشارة صح واحدة رمادية اللون، هذا يعني أن الرسائل أرسلت ولكن لم تصل إلى المستلم.
  • إذا ظهرت إشارتين صح رمادية اللون، هذا يعني أن الرسائل أرسلت و وصلت إلى المستلم، ولكن لم يقرائها.
  • إذا ظهرت إشارتين صح زرقاء اللون، هذا يعني أن الرسائل أرسلت، و وصلت إلى المستلم، وقام بقرائتها.

لدي مشكلة مع المكالمات الصوتية، أو لا أستطيع الرد أو سماع صوت المتحدث

إذا كنت تعاني من سوء المكالمات الصوتية، لا تستطيع الرد أو سماع صوت المتحدث أو مشاكل أخرى، كلها متعلقة بإتصالك بشبكة الإنترنت أو عمل الميزة بشكل سليم في دولتك.

المكالمات الصوتية على واتساب تعمل بشكل ممتاز عبر الواي فاي بضمان إتصال قوي، وإذا كنت تستخدم البيانات ستحتاج ما لايقل عن الجيل الثالث 3G، أما إذا الميزة لا تعمل نهائياً، قد تكون محجوبة في دولتك كالسعودية ويمكنك تجاوز الحجب عن طريق برامج VPN.

إقرأ أيضاً: كل ماتريد معرفته عن VPN

لا أستطيع سماع الرسائل الصوتية، أو واتساب لا يُشغّل الملفات الصوتية

يمكن أن تكون المشكلة متعلقة بأجهزة الإستشعار التي تعتمدها واتساب والمتواجدة بالقرب من الكاميرا الأمامية على الهاتف، حيث عندما يكون الهاتف على أذنك، أو أجهزة الإستشعار بالقرب من جسمك بشكل عام سيتم تنشيطها تلقائياً وتشغيل الصوت من خلال السماعة العلوية فقط، لذلك تأكد من الحفاظ على هاتفك وأجهزة الإستشعار بعيدة عن جسمك وستتمكن من سماع الرسائل الصوتية بشكل سليم، وتحقق من مستوى الصوت أيضاً.

لا أستطيع تحميل الصور ومقاطع الفيديو التي تصلني عبر واتساب

توجه إلى الإعدادت > إستخدام البيانات ومعرفة ما إذا كنت مفعل خيار تحميل الملفات عند إستخدام بيانات الهاتف، أو تأكد من إتصالك بالواي فاي.

واتساب محجوب في دولتي، ما الحل؟

إذا كنت للأسف في دولة تحجب تطبيق واتساب، هناك حل وحيد لهذه المشكلة. استخدام VPN. ويمكنك معرفة ماهو الـVPN من هنا: كل ماتريد معرفته عن VPN

إقرأ أيضاً: 

مشاكل أخرى؟

إذا كنت تواجه مشاكل أخرى مع تطبيق واتساب ولم يتم سردها هنا، إسمحوا لنا أن نعرف من خلال التعليقات، وسنقوم بتحديث هذه المقالة بالمزيد من الحلول لمشاكل واتساب.