مراجعة Honor 8: تحفة فنية جميلة

مراجعة Honor 8: تحفة فنية جميلة

أونور أطلقت هذا العام من فرنسا هاتفها الرائد Honor 8 والذي يأتي متطورا بفرق شاسع مقارنة بأي جهاز آخر أطلقته سابقا وأجده من الخطأ أن يبدأ البعض بمقارنة هذا الجهاز بأقوى الأجهزة بالسوق مثل آيفون وجالكسي نوت 7 فهذا خاطئ، هذا الجهاز موجها لمن يريد هاتف متميز بمواصفات عالية وبسعر منخفض وهذه الفئة من الهواتف التي ظهرت حديثا ليس المتوقع منها أن تجلب تقنيات مبتكرة غير متوفرة بالسوق وإنما الهدف منها أن تقدم مواصفات عالية والأهم أداء عالي لكن بسعر متميز وأونور 8 يملك بالفعل سعر متميز حيث أنه يأتي بقيمة 1600 ريال سعودي.

فيديو مراجعة Honor 8:


مواصفات Honor 8:

الشبكة 4G LTE – شريحتين
حجم الشاشة 5.2 إنش
دقة الشاشة 1080 في 1920 بكثافة 423 بيكسل بالإنش
طبقة الحماية
أبعاد الجهاز طول 145.5، عرض 71 وبسماكة 7.5 ملم
الوزن 153 جرام
المعالج Kirin 950
الذاكرة الداخلية 32GB
الذاكرة العشوائية 4GB
دعم ذاكرة خارجية نعم
الكاميرا الخلفية 12 ميقابيكسل
الكاميرا الأمامية 8 ميقابيكسل
تصوير فيديو 1080p
تقنية NFC نعم
البطارية 3000mAh
النظام أندرويد 6.0 مارشميلو
الألوان أسود، كحلي، أبيض، ذهبي، ذهبي زهري
السعر 1600 درهم/ريال

 


 

Honor8-2

كتصميم فإن الجهاز متميز، الشركة قررت إستخدام زجاج بالأمام والخلف والألمنيوم بالأطراف وهذا ليس أول هاتف يستخدم هذا الأسلوب فلديك مجموعة كبيرة من الهواتف إستخدمت هذا الأسلوب من بينها آبل وسوني وسامسونج مؤخراً لهذا الفكرة الأساسية ليست جديدة لكن الجديد هو أنها كيف إستخدمت الزجاج بهذا الهاتف فبحسب تصريح أونور لقد نظرت الشركة في هواتف الشركات المنافسة لتجد أنها إستخدمت خمسة إلى سبع طبقات من الزجاج بهواتفها لهذا قررت الشركة أن تستخدم 15 طبقة من الزجاج بالهاتف.

لهذا ستجد بأن الهاتف بالفعل جميل ولماع من إنعكاسات الضوء بشكل مختلف أكثر من الهواتف الأخرى، أعتقد أن الشركة وضعت الكثير من الجهد والوقت بالهاتف لإيصاله بهذا الجمال والأهم من ذلك عليك أن تتذكر أننا اليوم نتحدث عن هاتف متوسط التكلفة ومع ذلك فهو جميل جدا وهذا هو المبهر بالأمر.

الهاتف منحني الأطراف، كما أن الزجاج الخلفي والأمامي الذي يملكه هو 2.5D الذي يأتي مصقولا بطريقة جميلة جدا من الأطراف ومنحنية.

مشكلتين تواجه الهواتف المصنوعة من الزجاج

الزجاج بالهواتف لديها مشكلتين فالأولى هي إرتفاع سريع لحرارة الجهاز والتي تصل للزجاج بشكل واضح مع الإستخدام لكن أونور إستطاعت حلها بالفعل بفضل تقنية زودت الجهاز بها ولهذا عند إستخدامي له لم أجد مشكلة الحرارة وهذا أعتبره جانب مهم جدا كنت أنزعج منه عندما أستخدم أي جهاز مزود بالزجاج سواء كان سوني، شاومي، وبعض أجهزة سامسونج حتى. أما المشكلة الثانية فهي البصمات والحقيقة أن هذه النقطة مازالت موجودة ضمن أونور 8 ولا مجال للفرار منها.


Honor8-6

الشاشة ضمن الجهاز يأتي حجمها 5.2 إنش وهذا الحجم يعتبر صغيرا مقارنة بالهواتف الضخمة اليوم بالسوق، لكن أونور تقول بأنها إختارت هذا الحجم لأنه الأنسب عندما تقوم بإستخدام الهاتف بيد واحده وهو كذلك بالفعل لكني شخصيا لم أعد أهتم بإستخدام الهواتف باليد الواحدة كما كان بالسابق.

الحقيقة أنني دائما وأنا أستخدم هذا الهاتف مازلت أكرر جملة وهي “ليت الجوال كان حجمه أكبر” لأني مؤمن بأن التجربة ستكون أجمل وقتها.

الشاشة تأتي بتقنية LCD لكنها جميلة بمعنى أنها مقارنة بشاشات LCD الأخرى فالألوان جدا جميلة ودقتها رائعة للغاية حيث أنها أشبه بشاشات AMOLED لكنها ليست كذلك طبعاً، لهذا الشاشة ستعجبك ولن تعاني منها أبداً وهي ممتازة وإذا كنت تتسائل عن الدقة فهي 1080p وأعتقد بأنها الدقة المناسبة لسبب وهو أننا اليوم لن نفرق بين QHD و 1080p بأعيننا (بإستثناء إذا كنت تريد إستخدام الهاتف ضمن النظارات الإفتراضية) لكن الأهم أنه بهذه الدقة فإنك ستوفر الكثير من البطارية بالتالي تقدم تجربة أفضل لهذا وبما أنها لا تؤثر سلبا على التجربة أنا مع هذا الخيار بالفعل.

الشاشة مازالت تدعم خصائص مفصل الأصبع التي قدمتها هواوي خلال السنوات الماضية بهواتفها لكن شخصيا لا أستخدمها ولا أجدها حتى مفيدة خصوصا أنها ليست دقيقة ولا تعمل دائما بالشكل الصحيح ولهذا هي دائما في طي النسيان بالنسبة لي، لكن الخاصية الوحيدة منها التي تعمل بشكل ممتاز هي تصوير الشاشة حيث يمكنك النقر على الشاشة بمفصل أصبعك لتعمل بشكل ممتاز.


 

Honor8-1

البصمة بخلف الهاتف متميزة كعادة أونور فهي: سريعة، دقيقة، تلتقط بصمتك من أول محاولة، بل أعتقد بأنها أسرع بصمة بأجهزة أندرويد حتى اليوم. لا داعي لأن تحاول لأكثر من مرة من أجل فتح بصمتك مع هذا الهاتف.

بالحقيقة أن أونور طورت هذه البصمة قليلا فهي تملك أكثر من مستشعر حيث أن الأول يقرأ البصمة بينما المستشعرات الأخرى فهي تقرأ أبعاد وعمق بصمتك وبالتالي فإن هذا يضيف إليها الكثير من الأمان لهذا لا يستطيع أن يقوم أحد بإستنساخ بصمتك وفتحها كما إستطاع البعض من خلال بعض التجارب عندما إستخدم الأوراق الكربونية وهذا الأمر مهم لأن البصمات بالهواتف اليوم أصبحت مهمة فأنت لا تستخدمها لفتح هاتفك فقط بل أيضا قد تستخدمها بوضعها ضمن التطبيقات أو ضمن الخدمات البنكية أو غيرها لهذا من المهم حمايتها.

 

البصمة كذلك لها عدد كبير من الإستخدامات فهي لا تتوقف هنا: ستتمكن من إقفال التطبيقات ببصمتك، الرد على المكالمات من خلال البصمة، إلتقاط صور السيلفي من خلال البصمة (وهذا يسهل عليك مسكة الهاتف).

بل أن البصمة بالوقت نفسه تعتبر زر لهذا فإنه يمكنك من الإعدادات تغيير الإختصارات لإختيار تطبيق يفتح عند ضغطة واحدة، وأخرى عند ضغطتين وآخر يفتح عند الضغط المستمر. هذه حركة ذكية من أونور بالفعل.

كذلك يمكنك من السحب بأصبعك على البصمة للتغيير بين الصور بالأستوديو، أو يمكنك إنزال القائمة العلوية كذلك بحيث لاتقوم بتحريك يدك على الهاتف كنوع من الإختصار.


Honor8-7

النظام الذي يملكه الهاتف هو أندرويد مارشميلو 6.0 ولابد أن أندرويد نوجا 7.0 سيصل له حتماً لكن لانعرف متى سيكون ذلك.

بكل الأحوال فإن النظام يحمل واجهة هواوي EMUI 4.1 ومن المقرر أن يتم إطلاق الإصدار الخامس من الواجهة بنهاية العام والتي ستحمل العديد من التحسينات.

عندما نتحدث عن الواجهة فهي تتطور مع الوقت، الواجهة تعتمد على أسلوب iOS بكل إختصار، مثل وضع التطبيقات جميعها بالواجهة، لا وجود لزر درج التطبيقات وهذا يمكنك تغييره بحيث يمكنك تركيب أي “لانشر” لكن المشكلة ليست هنا.

شخصيا مشكلتي هي مع التصميم نفسه، لابد أن يتم تحسينه كما أن القائمة العلوية وقسم التنبيهات عن الإعدادات ليس أمر لطيف أبداً. لابد أن تقوم هواوي وأونور بدمج هذه القائمة إختصارا للوقت كما أنها لابد أن تقوم بتعديل أسلوب التنبيهات الذي أراه غير مناسب حيث أنها تجمع جميع التنبيهات ضمن نقطة واحدة فمثلا لو قام أكثر من شخص بمحادثتك ضمن تطبيق واتساب فستجد التنبيه يقول “لديك 10 رسائل بواتساب” بحيث لا يمكنك مشاهدة المحتوى من واجهة القفل أبداً بل عليك فتح الجهاز والتوجه للتطبيق، كما أن الأمر نفسه يتكرر عندما يقوم أحد بمحادثتك فإن التنبيه يظهر لك من الأعلى بدون أن يذكر محتوى الرسالة بل سيظهر لك التنبيه الذي يقول أنه لديك 10 رسائل بهذا التطبيق وهذا مزعج جداً.

بالرغم من مساوئها إلا أن أدائها سريع

بالمقابل الواجهة بها الكثير من الإختصارات الجميلة والأهم من ذلك أن أدائها سريع ولا تستهلك الكثير من الرام وربما هذا الأهم لدى البعض. كما أنها تملك الكثير من الخصائص للإستخدام باليد أو الواحدة أو الإختصارات الكثيرة الذكية التي ستجدها بالواجهة لهذا هي ليست سيئة من ناحية الخصائص لكنها تحتاج إلى إعادة تصميم وتبسيط لا أكثر.

والأمنية الأكبر أن توفر هواوي تصميما قريبا من الخام (لأن أونور تستخدم واجهة هواوي)، أعتقد أنها إذا إستطاعت توفير هذه الخاصية فإن هذا سيجعل الكثير سعيدين بهذا القرار وهذا سينعكس عليها إيجاباً.

Honor8-5

كذلك فإن الهاتف يدعم أشعة IR والذي يجدها البعض صعبة الوجود بالأجهزة الرخيصة هذه الأيام لهذا أعتبره قرار جيد من أونور لتزويد الهاتف بهذه التقنية.


Honor8-3

ثم لديك كاميرتين بخلف هذا الهاتف، بصراحة أنني عندما إستلمت الهاتف لأول مرة وشاهدت الكاميرات كنت أتوقع لسبب ما أنها محاولة فاشلة للتميز لكن الهاتف فاجئني بأن أداءه ممتاز.

نظراً لهاتف متوسط القيمة وليس مرتفع أجد بأنه قادر بالفعل على الظهور بصور ممتازة من ناحية الأداء والألوان والدقة، سواء بالإضاءة الممتازة والإضاءة المنخفضة وجدت أداءة ممتازاً والضوضاء ضمن الصورة يعد منخفضاً وهو بالفعل ينافس بعض الأجهزة مرتفعة السعر من ناحية الكاميرا.

الأهم أن الكاميرا مدعمة بالليزر الذي يساعدها على التركيز السريع وإلتقاط صورة سريعة أيا كان الوقت سواء صباحا أو مساء وهو فعال بالفعل، الهاتف لم أعاني معه بالتركيز حتى بالإضاءات المنخفضة (التصوير الليلي).

ربما المشكلة الوحيدة بالتصوير هي بالفيديو حيث أنه لايملك مثبت بصري، عدا عن ذلك فإن تجربة الكاميرا ممتازة خصوصا أنني لابد أن أعيد وأكرر بأن الهاتف منخفض التكلفة لهذا فالأمر نسبة وتناسب.

صور من تصوير أونور 8:


Honor8-4

البطارية بهذا الهاتف هي 3000mAh وشخصيا إستغربت الأداء العالي منها فهي وجدتها أفضل من P9 وكذلك OnePlus 3 وحتى جالكسي S7 إيدج من ناحية البطارية بالرغم من أن بطارياتهم تعتبر ممتازة، الهاتف بإختصار يستطيع الصمود لأكثر من يوم بل أنه بالإستخدام المتوسط قد يصل إلى مايقارب اليومين والفضل يعود إلى النظام الذي لايستهلك الكثير من البطارية والأهم من ذلك الشاشة حيث أنها بدقة 1080 وهذا مايجعل إستهلاكها أقل من المنافسين.

مدخل الشحن هو USB C الجديد، والجهاز يدعم الشحن السريع وبالفعل الشحن فيه سريع جدا حيث يمكنك شحن البطارية كاملة من 0 وحتى 100% خلال مايزيد عن الساعة بقليل وغالبا هذا ممتاز جدا حيث أنني بمجرد أن أضعه قليلا بالشاحن الخاص به أجد البطارية قد إملأت أو عندما أكون مستعجلا فإن نصف ساعة كافية لشحن أكثر من نصف البطارية وهذا مهم جداً بكثير من الأوقات.


مجموعة من الصور للهاتف:


الإيجابيات

  • بطارية بأداء ممتاز جداً
  • كاميرا منافسة
  • شاشة ممتازة
  • يدعم خاصية IR
  • مستشعر البصمة ممتاز جداً كأداء وميزات وإختصار


السلبيات

  • الواجهة مازالت بحاجة للتحسين
  • الزجاج بالخلف قابل للبصمات

8.7 تحفة فنية

البعض يسألني هل يستحق أن أبيع هاتفي لأقتني أونور 8 ؟
وشخصيا أجد أنك أنت من يجب أن تجيب على نفسك، فإذا كنت سعيدا مع هاتفك فلماذا تبيعه من أجل إقتناء هذا الهاتف ؟

أونور 8 أعتبره بديلاً ممتازا لون بلس 3 بحال لم يتوفر لك، كما أنه خيار ممتاز لمن يريد هاتف بقدرات ممتازة وأداء عالي ودعم شريحتين تعملان مع بعضهما بنفس الوقت لكن بسعر منافس فليس الجميع يستطيع شراء هاتف يصل قيمته لثلاثة آلاف ريال لهذا فإنه الآن يمكنك شراء هاتف بنصف هذا السعر وهو يقدم لك بطارية، شاشة، أداء، كاميرا جميعها ممتازة.

  • التصميم وجودة التصنيع
    9.5
  • الشاشة
    8.5
  • الكاميرا
    8.5
  • المكالمات
    9
  • الأداء
    8.8
  • النظام
    7.5
  • البطارية
    9
  • تقييم القراء (45 أصوات)
    7.8




8 تعليقا

  1. يسمّوني ... Fahd

    انا من الاشخاص الي اتمنى ان اقتني اجهزة هواوي …… الا ان واجهه المستخدم لا تطاق بالنسبة لي , والامر ليس فقط بموضوع التنبيهات ,,,,,,, الواجهه بالكامل ماناسبتني

    1. هادي خآن

      ما ينفع تغيير اللانشر؟

      1. AdhamAlghamdi

        بتقدر طبعا تغير اللانشر … لكن هو لايغير جميع التفاصيل بالواجهة وهذه ذكرناها بالفيديو عزيزي الكريم

        1. هادي خآن

          نعم، كنت أسأله إن كان سيتقبل الهاتف مع تغيير اللانشر أم لا

  2. لو سمحت يا ادهم سؤال
    هل معنى انى خلفية الموبايل زجاجيه
    انها قابله للكسر بسهوله اذا سقط الموبايل ؟

    1. أدهم الغامدي

      هي قابلة للكسر طبعاً لكن هل بسهولة أو لا فهذا يعتمد على الجهاز نفسه ونوعية الزجاج
      وبما أن الحديث عن أونور هنا فبالطبع لم أقم بتجربة كسر الزجاج بالخلف لهذا لا أعرف مدى تحمله

  3. GhostDinger

    كيف اقفل البرامج بالبصمة.. ارجو الرد السريع..

  4. علي عسري

    السلام عليكم اخوي ادهم حبيت اسئلك انا حاب اطلب هواوي هونر8 (من النت) هل بتواجهني مشاكل وهل بيكون فية لغه عربيه اما لا وشكرا لك

‎التليقات مغلقة‫.‬

مواضيع من مواقعنا الشريكة