مراجعة BlackBerry Priv: عودة قوية من بلاك بيري

مراجعة BlackBerry Priv: عودة قوية من بلاك بيري

أعتقد شخصيا بأن بلاك بيري بريف إستطاع أن يثير الفضول بداخلي لتجربته، وهذا لم يحدث تجاه أجهزة بلاك بيري منذ فترة والسبب أن هذا الهاتف يختلف جذريا عن أي هاتف بلاك بيري قد قمت بتجربته سابقاً. أيا كان الهاتف فإن Priv لا يشبه أي هاتف سابق إلا بإسم الشركة فقط، لا أكثر من ذلك.




فيديو تقييم ومراجعة BlackBerry Priv:


مواصفات BlackBerry Priv:

الشبكة 4G LTE
حجم الشاشة 5.4 إنش
دقة الشاشة 2560 في 1440 بكثافة 540 بيكسل بالإنش
طبقة الحماية Corning Gorilla Glass 4
أبعاد الجهاز طول 147، عرض 77.2 وبسماكة 9.4 ملم
الوزن 192 جرام
المعالج Snapdragon 808
الذاكرة الداخلية 32GB
الذاكرة العشوائية 3GB
دعم ذاكرة خارجية نعم
الكاميرا الخلفية 18 ميقابيكسل
الكاميرا الأمامية 2 ميقابيكسل
تصوير فيديو 2160p – 4K
تقنية NFC نعم
البطارية 3410mAh
تدعم الشحن السريع واللاسلكي
النظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب، سيتم تحديثه لأندرويد 6 مارشميلو
الألوان أسود
السعر 2899 ريال/درهم

التصميمالتصميم

بلاك بيري Priv يحمل تصميم رائع، والأهم هو إنه يحمل لوحة مفاتيح منزلقة وهذا هو طلب وأمنية محبي الشركة منذ سلسلة Torch حيث لم تنتج بلاك بيري هاتف مشابه منذ يومها.

الجهاز جدا متميز تصميمياً، يحمل خلفية رائعة وبنية قوية وهو يثبت بأن الشركات تستطيع تقديم جودة عالية حتى وإن لم تقم بإستخدام الألمنيوم.

أعجبتني خلفية الجهاز التي تأتي جميلة الشكل، ناعمة الملمس، والتي تمنع إنزلاق الهاتف بيدك بعكس معظم الهواتف اليوم التي إعتدنا إنزلاقها بالفعل.

الجهاز مريح جدا باليد والإستخدام اليومي والفضل يعود للحجم وكذلك للزوايا المنحنية، ويبدو بأن بلاك بيري كعادتها إهتمت بكل تفاصيل التصميم.


الشاشة والنظامالشاشة والنظام

الشاشة بهذا الهاتف ممتازة جدا، أحد أفضل الشاشات بالسوق اليوم. دقتها عالية جدا والألوان بها متميزة كما أنها منحنية الأطراف وهذا يزيدها جمالاً.

أما من ناحية النظام المستخدم فهو أندرويد لولي بوب والشركة وعدت بتحديث مارشميلو الذي يفترض أن يصل بوقت ما ببداية عام 2016 وبالحديث عن التحديثات فإن الشركة قد وعدت أيضا بتحديث شهري لهاتفها ويبدو أنها بالفعل عند وعدها كونها أطلقت تحديثين حلت الكثير من المشاكل وحسنت من الحماية.

Priv-11

الشركة أطلقت إسم Priv على الجهاز فهو إختصار لكلمة Privacy والتي تعني الخصوصية، وبالفعل فإن الشركة إهتمت بالخصوصية والحماية بشكل كبير جدا ومذهل حيث قامت بحماية النظام بالكامل كما أنها زودت النظام بلوحة قفل جديدة بالإضافة لتطبيق يعطيك النصائح اللازمة من أجل حماية معلوماتك وهاتفك بالإضافة إلى أنه يراقب جميع التطبيقات ويخبرك عن نشاطاتهم وعن كيفية تعاملهم مع معلوماتك وبصراحة فإن التطبيق قد يدهشك ببعض المعلومات حول التطبيقات الأخرى ومدى محاولتها للوصول لمعلوماتك.

Priv-10

الواجهة قريبة جدا من أندرويد الخام مع ذلك فإن هذا لم يمنع بلاك بيري من إضافة الكثير من المميزات الجبارة مثل BlackBerry Hub الذي يجمع مابين جميع تنبيهات حساباتك الإجتماعية وكذلك رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بمكان واحد وهذه مفيدة جدا كونه يمكنك معرفة كل شيء من مكان واحد فلا داعي للدخول والخروج من وإلى كل تطبيق.

بالوقت نفسه فإن تجربة البريد الإلكتروني بهذا الهاتف مذهلة للغاية، أفضل تجربة بريد إلكتروني حصلت عليها من خلال التطبيق الرسمي المخصص للواجهات برأيي كوني لا أجد الشركات تهتم بهذا التطبيق غالبا بالرغم من أهميته طبعاً فلا أحد لا يملك بريد إلكتروني ومعظمنا يستخدمه بالفعل.

Priv-7

أينما إتجهت بالنظام ستجد الكثير من الإضافات الرائعة، فحتى الشاشة الجانبية إستغلتها بشكل ممتاز حيث أنها تظهر نسبة بطاريتك عند الشحن، كما أنه أينما كنت بالنظام فإنه يمكنك السحب من الطرف الأيمن لتظهر لك جهات الإتصال المفضلة لك ورسائل البريد الإلكتروني التي لم تشاهدها وكذلك الأحداث والمهام المهمة التي عليك تنفيدها.

 

Priv-9

طريقة عرض التطبيقات المفتوحة تصميمياً جميلة جدا جدا، فهي فكرة جديدة كما أنك تستطيع مشاهدة الكثير من التطبيقات المفتوحة بالشاشة بالوقت نفسه قد يصل إلى 6 أو 7 تطبيقات بالوقت نفسه. ويمكنك التحريك بينها لهذا فهي بلغة التصميم جميلة ومفيدة لكن المشكلة فيها هو أنها غريبة جدا وقد تنزعج منها أول مرة تشاهدها فأنت لن تعرف أين هو التطبيق الجديد وأين القديم بل أنك قد تحتاج في بادئ الأمر بعض الوقت للبحث عن آخر تطبيق مقارنة بالهواتف الأخرى التي لن تحتاج إلا أقل من ثانية واحدة من أجل إيجاد التطبيق وإختياره، لكن أعتقد بأنه بعد مدة من الإستخدام فإن هذا الأمر سيتغير وستعتاد عليها بسرعة.

 

Priv-17

أحد الإضافات البسيطة جدا لكنها المفيدة والعملية هو أنه يمكنك إظهار التنبيهات جميعها أو إختيار إظهار التنبيهات حسب التطبيق وهذا ينطبق على القائمة العلوية وكذلك على واجهة القفل، وشخصيا وجدتها مفيدة جدا جدا فهي الشركة الوحيدة التي حلت المشكلة التي أواجهها مع أندرويد وهي كثرة التنبيهات. بحيث أنها عندما تكون كثيرة وتكون أحيانا تبحث عن شيء مهم من بين التنبيهات فإن الأمر يصبح أصعب بالهواتف الأخرى لكن مع واجهة بلاك بيري فإن الموضوع قد تم حله.

شخصيا وجدتها مفيدة جدا ووجدتني أستخدمها يوميا وبكل مرة أستخدم الهاتف وأكثر مما توقعت وأستغرب كيف أن بقية الشركات لم تفكر بشيء مشابه، ولا أستبعد أن نراها بالهواتف الأخرى الفترة القادمة.


لوحات المفاتيحلوحات المفاتيح

أي كيبورد إخترت إستخدامه بهذا الهاتف فإنك ستكون سعيد، ولاحظ أنني أتحدث عن أكثر من لوحة مفاتيح لأنه بالفعل يحمل إثنين وليس واحد فالأول هو الفيزيائي (الحقيقي) والذي تعتبر بلاك بيري رائدة بهذا المجال وغنية عن التعريف ولا يوجد أي شركة تتفوق عليها بهذا المجال، التجربة مع هذا الكيبورد فريدة وخرافية وممتازة جداً كعادتها ومن الجيد جدا أنها جلبت هذه التجربة لأندرويد. أعتقد بأنها كانت أمنية لدى الكثير من مستخدمي أندرويد وتحققت.

صحيح أنني إعتدت منذ سنوات الكتابة على لوحات المفاتيح اللمسية وحتى مع هذا الهاتف أستخدم الكيبورد اللمسي أكثر لكن بمجرد الكتابة بالكيبورد الحقيقي فإن هذا رائع ويعطيك تجربة ممتازة وتذكر أنه يقدم لك ثلاث فوائد ليست في لوحات المفاتيح اللمسية وهي:

  • يمكنك الكتابة بسرعة دون أن تنظر إلى لوحة المفاتيح.
  • يمكنك الكتابة بيد واحدة أريح بكثير من اللمسية
  • بعد أن تعتاد على أماكن الأحرف فإني أجد نسبة الخطأ تصبح أقل غالباً مقارنة باللمسية.
  • الشاشة ستعرض لك محتوى أكبر وكامل بحيث أن لوحة المفاتيح لاتأخذ مساحة من الشاشة.
  • أخيراً يمكنك إستخدام لوحة المفاتيح كماوس حيث أنها تدعم اللمس وهذا سيفيدك بالتصفح وبالتنقل ضمن القوائم الطويلة من خلال التحريك على الكيبورد بأصبعك.

Priv-6

أما إذا إخترت الكتابة بالكيبورد اللمسي فإنه ممتاز جدا بل أعتبره أفضل لوحة مفاتيح متوفرة لأندرويد اليوم، السبب أن أداءة ممتاز وسريع لأبعد الحدود كما أنه ذكي بحيث يتعلم كلماتك ويحاول التعرف عليها حتى إن قمت بإختراع كلمة خاصة بك مثلاً ويتعلم متى تكتبها وبالتالي فإنه يقترحها عليك قبل أن تقوم بكتابتها المرة القادمة.

الشيء الوحيد الذي تمنيت تحسينه هنا هو طريقة تغيير اللغة، فهي لم تعجبني إطلاقاً وغير عملية وأتمنى بالفعل أن بلاك بيري تقوم بتغييرها ضمن تحديث قادم خصوصا أن تحديثات الهاتف ستكون شهرية.


Priv-12

الكاميرا الخلفية 18 ميقابيكسل وعدد البيكسلات لايهم بالحقيقة، هذه الكاميرا أعتبرها أفضل ماقدمته بلاك بيري حيث أن تاريخها مع الكاميرات ليس جيد لكن هنا أبهرتني لأني لم أكن أتوقع كاميرا أفضل منها من بلاك بيري إلا أنني إستطعت الظهور بصور ممتازة برأيي خصوصا عندما تكون الإضاءة ممتازة.

لاحظت أن الكاميرا ليست سريعة بإلتقاط الصور وقد تأخذ بعضا من الوقت لمعالجة الصور أحياناً لكنها بنهاية المطاف فإنها تظهر بصور ممتازة وعموما أعتقد بأن بلاك بيري عليها أن تعمل قليلا بهذا الجانب وأن تضاعف جهدها كون التنافس بين الشركات أصبح بالكاميرات أكثر من أي شيء آخر.

كما أن الكاميرا الأمامية لم تكن بالشكل المأمول إطلاقاً.

صور من تصوير الهاتف:


 

صور الهاتف:


الإيجابيات

  • واجهة بميزات وتعديلات جميلة للغاية
  • الكيبورد اللمسي وكذلك الحقيقي أدائهما ممتاز للغاية
  • تم إستغلال الشاشة المنحنية بشكل جميل
  • السماعات الأمامية ممتازة
  • شاشة ممتازة، ويدعم الذاكرات الخارجية
  • جودة تصميم جيدة جدا


السلبيات

  • سعر مرتفع
  • لا وجود لتقنية البصمة
  • أداء البطارية غير مرضي

8.6 يستحق الشراء

هذا الجهاز يمثل أو تجربة لبلاك بيري مع نظام أندرويد، البداية أفضل مما توقعت بكثير. الهاتف بعد أكثر من تحديث أصبح أكثر إستقرار ويحمل أداء عالي قد أعتبره من الهواتف الممتازة التي تمنيت أن تصل بشكل مبكر أكثر من عام 2015.
بشكل عام فإن الجهاز يحمل تصميم ممتاز وشاشة ممتازة وأغلب جوانبه كانت ممتازة، الكاميرا قد تكون جيدة إلى جيد جدا وليست سيئة إلا أنه بالود تحسينها ضمن تحديثات قادمة، أما المشكلة الحقيقية بهذا الهاتف فهي البطارية بحيث أنها تنتهي بشكل سريع وبالطبع نتمنى أن هذه المشكلة قد تحل مع تحديث أندرويد مارشميلو المقبل.

  • التصميم وجودة الصنع
    9
  • الشاشة
    9.5
  • الكاميرا
    7.9
  • المكالمات
    9
  • الأداء
    8.5
  • النظام
    9
  • البطارية
    7
  • تقييم القراء (74 أصوات)
    7.6



  • hassan

    مشكووووور يا ادهم علي هذا التقرير الراااااائــــع
    بلاك بيري مبدعه صراحه

  • Youssef Bahari

    جهاز جميل وتحسن جيد جدا لبلاك بيري بفضل إنصاتها للمستهلكين والمتخصصين عكس تعنث سوني، لكن هناك بعض النقاط السلبية كدقة الكاميرا الأمامية والضوء المضاف عند التصوير بالكاميرة الخلفية، كذلك البطارية لكن كالنظام فهو جهاز رائع يستحق الإقتناء إن راجعت بلاك بيري السعر المرتفع شيئا ما

  • , ﮩ²♥͂ Ғǎя̵̠іѕ

    شكرا لك يا ادهم كنت منتظرك بفارغ الصبر الجهاز يستحق الشراء نظرا لسعره المرتفع المفروض 2400 سعره لكن بلاك بيري تستاهل و التصميم وجودة الصنع المفروض التقيم يكون 10 لان بلاك بيري معروفة بجودة تصنيعه عشان كذا سعره مرتفع ^_^

  • حمد

    أدهم وش تنصحني فيه 6s أو Prive وياليت تسوي مقارنة بينهم

  • Y4SSER

    الجهاز من اجمل ما يكون 3>

  • saad

    NAME : SAAD ALZHRANI
    YOUTUBE : SAAD SMZ
    TWITTER : @saad07smz

  • أحمد شحته

    جهاز يحمل جوهر التقنية ألا وهو التطور والإختلاف . بجد أبدعت بلاك بيرى وشكرا جزيلا على المجهود والمراجعة الممتازة

  • AB English

    i love it

  • امير الفرجانى

    هاتف مميز بس غالى شويه

  • omarhasan

    الإسم عمر حسن

    ايميل التويتر OMARHASAN.ABOALKHIAR@OUTLOOK.COM

    ايميل اليوتيوب amramer989@Yahoo.com

  • Sari7assan

    جهاز جميل جدا جدا جدا بمعنى الكلمة
    السلبيات اللي فيه من ناحيتي
    سعره عالي شوية بالاضافة الى الاكاميرا الامامية سيئة جدا

    بس عندي استفسار بسيط كيف طريقة تصوير الشاشة في الجهاز ولا تحتاج برنامج؟
    الاستديو شوي معقد مني عارف كيف ادخل عالصور في الذاكرة والفيديو!!

    • صاالح

      الطرقة سهلة جدا الظغط على زر اخفاض الصوت مع زر الطاقة في وقت واحد

      • Sari7assan

        يعطيك الف عافية .. طيب معليش لو عندك خبرة بخصوص الاستديو حق الجهاز ماني قادر اتحكم بالصور وانقلها وانسخها .. عندك خبرة كيف أدير الصور وانقلها واسوي ألبوم عالجهاز من غير الرفع لبرنامج صور قوقل

  • هاتف أكثر من رائع من بلاك بيري.
    أكثر ما أعجبني فيه لوحة المفاتيح العادية لأنِ لا أحب اللوحة اللمسية

مواضيع من مواقعنا الشريكة