مراجعة هاتف LG V10: ملك الإعدادات اليدوية للكاميرا ب 2015

مراجعة هاتف LG V10: ملك الإعدادات اليدوية للكاميرا ب 2015

إل جي أعلنت قبل فترة بسيطة عن هاتف LG V10 والذي يعتبر الأخ الهاتف الأول من فئة V، ويبدو بأن هذه الفئة ستكون أكبر من سلسلة G ولهذا فهي ستنافس الهواتف الراقية مثل آيفون 6S Plus وكذلك فئة نوت من سامسونج. لكن كيف هو V10 ؟ هل يستحق الإقتناء ؟




فيديو مراجعة إل جي V10:


فيديو مواصفات LG V10:

الشبكة 4G LTE
حجم الشاشة 5.7 إنش
دقة الشاشة 2560 في 1440 بكثافة 515 بيكسل بالإنش
الشاشة الثانوية:
1040 في 160 بحجم 2.1 إنش
طبقة الحماية Corning Gorilla Glass 4
أبعاد الجهاز طول 159.6، عرض 79.3 وبسماكة 8.6 ملم
الوزن 192 جرام
المعالج Snapdragon 808
الذاكرة الداخلية 64GB
الذاكرة العشوائية 4GB
دعم ذاكرة خارجية نعم
الكاميرا الخلفية 16 ميقابيكسل
الكاميرا الأمامية 5 ميقابيكسل (كاميرتان أماميتان)
أحدهما بزاوية 80 درجة والثانية بزاوية 120.
تصوير فيديو 2160p
تقنية NFC نعم
البطارية 3000mAh
النظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب
الألوان أسود، أبيض، بيج، كحلي، سماوي
السعر يبدأ من 2399 ريال/درهم

التصميمالتصميم

مايعجبني في إل جي هذا العام من ناحية التصميم هو أنها كان يمكن أن تكون تقليدية وتقوم بإنتاج هاتف من الألمنيوم لكن بدلاً عن ذلك قررت إستخدام الجلد في G4 ثم في V10 فقد إعتمدت على مايسمى ستانلس ستيل وهو الفولاذ المقاوم للصدأ بأطراف الهاتف وهذا يشعرك بالفخامة عند الإمساك بالهاتف لأن هذا أطراف الهاتف هي التي تلمس يدك.

LGV10-5

بينما خلفية الهاتف ناعمة، بواقع الأمر هو بلاستيك وتم إستخدام مادة عليه تشبه السيليكون وإل جي تقول أن السيليكون والفولاذ مع بعضهم البعض يجعل من الهاتف أقوى من ناحية التحمل خصوصا عند السقوط السقطات العادية اليومية التي تحصل لأي هاتف فإنه يتحمل أكثر من الهواتف الأخرى وفعلا مع التجربة لاحظنا هذا الشيء لكن نحن هنا نتحدث عن السقوط العادي.

LGV10-2

الجزء العلوي ستجد فيه مستشعر الخاص بالأشعة تحت الحمراء والتي يمكنك الإستفادة منها بتطبيق Qremote لإستخدام الهاتف كجهاز للتحكم بالأجهزة الأخرى. بينما تستمر جميع الأزرار بخلفية الهاتف كعادة إل جي بهواتفها وإذا كنت تتسائل عن مدى فعالية هذه الأزرار فبالواقع أنها ستكون غريبة عليك ببداية الأمر إن لم تكن قد إستخدمت أي هاتف إل جي لكن ستجد أنه من السهل التعود عليها بسرعة ومن ثم ستجدها جداً مريحة وأريح من الأزرار التقليدية الموجودة بأطراف الهاتف.


الشاشتينالشاشتين

أحد الأشياء المميزة والجديدة بهذا الهاتف هو وجود شاشتين فيه، أعتقد بأن هذه الفكرة الجديدة إستخدمتها إل جي من أجل أن تنافس فكرة إيدج من سامسونج لكن بشكل مختلف وأكثر فعالية.

الشاشة الرئيسية تأتي بحجم 5.7 إنش بينما الصغيرة 2.1 إنش تقريبا وفائدتها تكمن في الوصول السريع للتطبيقات حيث يمكنك وضع إختصارات للتطبيقات الأكثر إستخداماً، أو أيقونات لجهات الإتصال أو غيره كما أنها ستظهر التنبيهات والساعة وكذلك البطارية عندما تكون الشاشة مغلقة حيث أنها ستعمل طوال الوقت وهذا يجعلها جدا مميزة ورائعة كونها تختصر الوقت عندما يكون الأمر حول التأكد من الوقت.

طبعا بالرغم من جمالية فكرتها لا أعتقد بأنها سبب رئيسي يجعلك تشتري الجهاز لكنها فكرة مرحب بها، كما أني بالوقت نفسه أعتقد بأنها كانت ستكون أكثر فاعلية وأسهل بالوصول لها لو كانت بأسفل الهاتف وليس بأعلاه كونها بعيدة ولهذا لابد من إستخدام يدك الأخرى للوصول لها.


البصمةالبصمة

البصمة شيء تأخرت إل جي بإستخدامه فقد أحبطنا عندما لم نراها ضمن G4 لكن الآن إستخدمته ضمن V10 ونجدها فعالة جدا ومتقنة، صحيح أنها ليست الأسرع فمازال هناك هواتف تتفوق بصمتها عليه من ناحية السرعة إلا أنها ربما بنفس سرعة بصمة نوت 5 لكنها أدق منه فكل مره تضع أصبعك على المستشعر ستجده يقبلها لهذا هي تعمل بشكل ممتاز.

وجود البصمة بالخلف يجعل البعض يرتاح كون الوصول لها أسهل فأنت لاتحتاج لتعديل الهاتف بيدك للوصول بالزر كما هو الحال مع بعض الهواتف، لكن بالوقت نفسه ستفيد ميزة إمكانية فتح الشاشة من خلال البصمة والهاتف على الطاولة مثل الهواتف التي تحمل البصمة بواجهة الهاتف وهنا يأتي دور Knock code التي تمكنك من فتح القفل بشكل سهل جدا فهي أفضل من وضع رقم سري تقوم بفتحه من خلاله.


الكاميراالكاميرا

بالطبع هواتف LG لهذا العام كاميراتها ممتازة جدا وأعتقد بأن V10 ليس إستثناء بل أنه إذا كان هناك سبب مهم لشراءه فهي الكاميرا تحديداً، الكاميرا هنا جدا ممتازة وهي نفس العدسة ضمن G4 إلا أنها حصلت على بعض التحسينات من ناحية النظام وهي تحسنات رائعة حسنت من أدائها وكذلك بها خصائص جديدة ممتازة.

النتائج التي تظهر بها بهذه الكاميرا مميزة جدا، ألوانها قريبة من الواقع وهذا مايميزها عن معظم الهواتف والفضل يعود لمستشعر المخصص لتحسس الألوان الطبيعية كما أن التركيز سريع جدا والفضل طبعا يعود لمستشعر الليزر.

LGV10-9

الإعدادات اليدوية للصور مازالت موجودة بهذا الهاتف وهي أفضل إعدادات يدوية بهاتف ذكي اليوم، لكن إل جي قررت توفير الإعدادات اليدوية مع V10 للفيديو كذلك فالآن يمكنك التحكم بشكل يدوي عند التصوير بالفيديو وهذا أمر رائع وأجمل خاصية هي إمكانية التحكم بالصوت بمدى قوته أو حتى بأي إتجاه تود أن يلتقط الهاتف الصوت من أمام الكاميرا أو خلفها أثناء تصوير الفيديو وهذه إضافة مرحب بها جداً وستفيد الكثير برأيي.

حتى إن لم تكن خبيراً وتفضل إلتقاط الصور بالوضع الأوتوماتيكي (التلقائي) فالكاميرا رائعة جدا ونتائجها ممتازة جدا وإذا كانت تهمك الكاميرا فإن هذا الهاتف لن يخذلك أبداً من هذه الناحية.


النظام والأداءالنظام والأداء

النظام هنا هو أندرويد 5.1.1 وإل جي وعدت بالتحديث إلى 6.0 مارشميلو بحال كنت تتسائل، حاليا الأداء سريع خلال تجربتي له الأسبوع الأول وهذا طبيعي عندما يكون الهاتف جديد وأتمنى أن يستمر بهذا الحال.

المشكلة التي لاحظتها أن الواجهة تستهلك نصف الرام على أقل تقدير وأحياناً أكثر من ذلك لتصل إلى ثلاث أرباع وهذا يجعلني أتسائل عن أداءه بعد فترة طويلة من الإستخدام.

واجهة إل جي تصميمياً أراها ممتازة وجميلة، إلا أنني مازلت أطمح أن تقوم إل جي بتخفيف واجهتها قدر الإمكان، فأسلوب إل جي هو تضمين واجهتها بعشرات المميزات مثل توجه سامسونج مع TouchWiz إلا أن هذا يجعل الواجهة ثقيلة أحياناً.

لكن إن كنت من الناس الذي يحبون الواجهات المليئة بالمميزات فهذه حتماً ستعجبك فلديك خاصية Knock Code التي تمكنك من فتح هاتفك بطريقة مختلفة، ولديك خاصية فتح أكثر من تطبييق معاً وكذلك متجر للثيمات وإمكانية التحكم بحجم الكيبورد ولونه مابين اللون الفاتح أو الغامق وليس هذا فحسب بل الكثير من الخصائص الأخرى.


البطاريةالبطارية

البطارية بهذا الهاتف سعتها 3000 ميلي أمبير وكنت أتمنى بشدة أنهم لو قاموا بزيادة حجمها فهي نفس الموجودة ضمن G4، يبقى مايميز هذه البطارية هو إمكانية إستبدالها بشكل سريع بالتالي ليس عليك وضعه بالشاحن لفترة طويلة بمنتصف اليوم بحال إنتهت بطاريتك.

شحن البطارية بالشاحن الخاص بالهاتف أجده مناسب من ناحية السرعة حيث يمكنك الوصول إلى 80٪ خلال نصف ساعة تقريباً وهذه النسبة كافية لأن يستمر معك لكثير من الوقت وعموما من ناحية الأداء وتحت الإستخدام المتوسط قد يستمر معك لمدة يوم إستخدام لكن ليس أطول من ذلك.

بالطبع إذا قمت بشراء بطارية خارجية إضافية بحيث تقوم بالإستبدال بينهما فهذا سيكون خيار موفق.


 

 


الإيجابيات

  • تصميم بمواد تستطيع التحمل
  • من الهواتف الرائدة القليلة التي مازالت تدعم إستبدال البطارية والذاكرة الخارجية
  • كاميرتان أمامية بفكرة جميلة جداً
  • بصمة دقيقة
  • يدعم الشحن السريع
  • فكرة الشاشتين جديدة ومفيدة


السلبيات

  • كنا نتمنى تخفيف الواجهة
  • الشاشة الثانوية مفيدة لكن مكانها متعب للوصول إليها

8.9 بالطبع ننصح به

LG V10 قد يكون أول هاتف من سلسلة V من إل جي، وهو بحجم كبير ويأتي بعدة أفكار جديدة مثل الكاميرتان الأماميتان، وكذلك الشاشتين.
الجهاز يهتم بشكل كبير جدا بالكاميرا ويعطيها الإهتمام كله لهذا قد يكون أفضل هاتف ذكي بكاميرا لعام 2015، ولاتنسى بأنه من الهواتف القليلة التي مازال يدعم إمكانية إستبدال البطارية مع دعم للذاكرات الخارجية.

  • التصميم وجودة التصنيع
    9
  • الشاشة
    9
  • الكاميرا
    9.5
  • المكالمات
    9
  • الأداء
    8.8
  • النظام
    8.5
  • البطارية
    8.5
  • تقييم القراء (81 أصوات)
    8.7



  • Youssef Bahari

    تحليل واقعي كالعادة، أتفق معك بشأن البطارية إضافة إلى الجهة الأمامية السفلى الغير مستغلة من LG، حبذا لو يتم وضع مكانها سماعات أمامية أو أزرار تحكم كما في السامسونغ.

    • AdhamAlghamdi

      أعتقد بأن المساحة السفلى مهمة جداً لإل جي لأنها تضع بها بعض الأشياء التي تهمها، لكن أعتقد لو إستطاعت نقل السماعات للأمام بهاتفها القادم فستكون إضافة قوية.

  • أحمد دويدار

    ممكن حضرتك تفيدني أ/ أدهم الغامدي .. بدي أعرف منين أسوي أشتري هذا الجهاز سألت كثيراً قيل لي ما نزل إلا بدولتين بالشرق عربيتين فقط هُمـا (( الإمارات – المملكة السعودية)) أنا ما بعرف أي نسخة تكون أفضل من حيث الدولة المصنعة

    يعني أبغى أقول أن الأفضل في سامسونج مثلاً الجهاز المُصنع بـ فيتنام هذا هوا الأفضل فـ ماذا النسخة الأفضل من حيث تصنيع الجهاز ومتانته وجودته بالنسبـة لهاتف LG V10 ؟

    أرجو الإفادة ضرووووووري جداً

  • Is Lam

    سلام أخي أنا أود شراء شيومي ردمي نوت 3 ما هو رأيك ’’ ؟

  • saad

    NAME : سعد الزهراني

    YOUTUBE : SAAD SMZ

    TWITTER : @saad07smz

  • نجلاء

    اشتريت الجهاز من يومين ..بس لسه في بعض الأشياء ماعرفت لها ..زي الكابتشر…والشحن السريع وبرضو قوقل كروم كيف اتنقل بين الصفحات ..ارجو الرد أقرب وقت.

  • mut vl

    اذا تكرمت مممكن سؤال
    انا بعاني من الوقت الطويل جدا لحتى يشحن الجهاز , ممكن اعرف اذا في طريقة معينة للشحن السريع ؟

مواضيع من مواقعنا الشريكة